pregnancy

الجغرافيا الاقتصادية Economic geography

 

الجغرافيا الاقتصادية
 Economic geography


الجغرافيا الاقتصادية


 

 

الجغرافيا الاقتصادية هي النقطة التي تدخل فيها الجغرافيا فيما يتعلق بالاقتصاد. أي مع الاستهلاك والإنتاج، وكذلك مع الموقع الذي تتم فيه الأنشطة الاقتصادية. يتكون هذا الانضباط كتقاطع بين الأنشطة الاقتصادية نفسها والمكان في العالم الذي يتم فيه تنفيذها. في هذا المعنى، توفر الجغرافيا الاقتصادية نقاط اتصال لوضع الأنشطة الاقتصادية المختلفة للبشر في سياقها.

 

الجغرافيا الاقتصادية هي الجغرافيا من خلال الاقتصاد، أي اعتماد التفكير الاقتصادي، وشرح الحقائق الجغرافية باستخدام المنطق الاقتصادي. أنت تقوم بتفسير اقتصادي للجغرافيا باستخدام النظريات الاقتصادية لشرح الحقائق الجغرافية. سوف يستعير من النموذج الاقتصادي للإنسان الاقتصادي ويحاول أن يرى ما هي قوانين سلوكه المكاني. لم يُستخدم مصطلح "الجغرافيا الاقتصادية" حتى أواخر القرن التاسع عشر، لكن هذا لا يعني أنه لم يتم استخدامه. لإعطاء الجغرافيا الاقتصادية تاريخ ميلاد، من الممكن العودة إلى لويس الرابع عشر وكولبير عندما تولت، لأول مرة ، دولة ، الدولة الفرنسية في هذه الحالة ، محاسبة الثروة. مسألة المحاسبة تحدد الضرائب والحرب. كان هناك وقت شعرت فيه الدول بالحاجة إلى عد وتحديد موقع ثروتها، مما أدى إلى إنشاء حسابات وإحصاءات وخرائط. نحن لا نحاول أن نشرح، بل أن نصف. تتطور الجغرافيا التي تحاول وصف الثروة وتخطيطها وحسابها لأغراض إنتاجية.

 

الجغرافيا الوصفية

هي اختراع للدولة التي نمت في القرن التاسع عشر مع الاستعمار. يُطلب من الجغرافيين إنتاج معلومات عن ثروة وإمكانيات المستعمرات من حيث المواد الخام، وكذلك التركيبة السكانية. تنتج الجغرافيا الاستعمارية معلومات عن المستعمرات في فكرة الاستغلال. لا تزال هذه الجغرافيا موجودة اليوم بهدف تحديد الثروة، وتوزيعها المكاني، وعوامل الإنتاج من أجل تطوير أفضل، وإنتاج أفضل ، ولكن أيضًا الإثراء. إنها جغرافيا تنتج العديد من الأطالس والجداول والإحصائيات.

 

الجغرافيا الاقتصادية مكرسة لدراسة أنواع مختلفة من الأنشطة الاقتصادية. ولكن أيضًا لعلاقتها باستغلال الموارد الطبيعية الأرضية. تعتبر وسائل النقل ذات أهمية خاصة، من الطيران إلى السكك الحديدية، مثل السيارات والدراجات، باعتبارها وسيلة للإنسان للتحرك في جميع أنحاء الكوكب والقيام بالتنقل ، وهي ظاهرة متغيرة باستمرار. الجغرافيا الاقتصادية هي إحدى مجالات النظرية الاقتصادية التي اكتسبت أهمية في السنوات الأخيرة. يمكن ملاحظة أن الأنشطة الاقتصادية تميل إلى أن تتركز في الغالب في أماكن قليلة ، مما يولد عمليات متسلسلة تعزز وتديم هذه الاتجاهات. هذا هو السبب في أن دراسة الجغرافيا الاقتصادية تصبح مهمة عند فهم عملية التنمية في بلد ما.

 









 التحليل المكاني

هو أحد الأدوات المستخدمة حديثًا لدراسة الأنشطة في الفضاء. تتيح هذه التقنية اتباع نهج كمي للتحليل الجغرافي للبيانات من خلال استخدام تقنيات إحصائية صارمة. لقد تزامن تطور التحليل المكاني مع التطورات الحديثة في أنظمة المعلومات الجغرافية. يسمح التحليل المكاني باكتشاف وعرض وشرح أهم الأنماط المكانية الموجودة في مجموعة البيانات الموجودة في الفضاء.

 

أهمية الجغرافيا الاقتصادية

سعت البشرية منذ البداية إلى تلبية احتياجاتها الأساسية: التكاثر ، والغذاء ، وبالتالي الاستفادة من الموارد التي توفرها البيئة. أصبحت أساليب حياة الجماعات البشرية أكثر تعقيدًا مع تقدم الحضارة ، حيث مرت بعدة مراحل: التجميع ، والرعي ، وصيد الأسماك ، والزراعة ، والثروة الحيوانية ، والصناعة ، وما إلى ذلك.

 التجارة هي النشاط الأكثر تأثيرًا على طريقة حياة المجموعات البشرية ، لأنهم لم يعودوا ينتجون ما يكفي لتلبية احتياجاتهم فقط ، ولكنهم يفعلون ذلك من أجل تبادل منتجاتهم مع منتجات المجموعات الأخرى المخصصة لأنشطة أخرى مختلف. بهذه الطريقة يبدأ تقسيم العمل والأنشطة الإنتاجية. تتسارع هذه التغييرات في طريقة الحياة مع تطور الأنشطة الصناعية والتجارية ووسائل النقل والاتصالات ، وبهذه الطريقة تتشكل الأشكال الاقتصادية الحالية لمجتمع اليوم.