pregnancy

خطوط الهاشور hachure


خطوط الهاشور



خطوط الهاشور
خطوط الهاشور

ما المقصود بخرائط الهاشور؟

هي خطوط قصيرة مستقيمة ترسم متقاربة لتدل على الانحدار البسيط. تستعمل خطوط الهاشور لإبراز التضاريس على الخرائط حيث ترسم خطوط مستقيمة باتجاه أكبر انحدار للمنطقة أي أنها تبين مجاري السيول على سطح الأرض. من عيوب خطوط الهاشور أنها لا تقوم بتحديد الارتفاعات للانحدارات التي تحددها.

يعد "ليمان" أول من استخدم أسلوب خطوط الهاشور في نهاية القرن الثامن عشر على افتراض سقوط الضوء على التضاريس من أعلى، وبذلك تظهر الأراضي مستوية السطح مرتفعة كانت ام منخفضة بيضاء خالية من الظلال في حين يظهر الظل على الأراضي المنحدرة وتتزايد درجته بزيادة درجة الإنحدار و شدته.

تعتمد طريقة الهاشور على إظهار الارتفاعات والانخفاضات بخطوط متوازية في اتجاه الميل ويزداد سمك هذه الخطوط كلما زادت شدة الانحدار وفي المناطق المستوية لا يتم رسم أي خطوط.











وقد اتبع ليمان أسلوبا خاصا في توقيع التضاريس باستخدام طريقة الهاشور، فقد استخدم عددا واحدا من الخطوط في البوصة المربعة الواحدة يزداد سمكها مع ثبات عددها بزيادة شدة الانحدار. حيث قسم ليمان خريطته إلى بوصات مربعة، وبدأ في تهشيرها بحيث تتناسب المسافة بين خطوط الهاشور تناسبا عكسيا مع شدة الإنحدار، على أن تلون المناطق التي تزيد فيها درجة الانحدار عن 45 درجة باللون الأسود تماما و المناطق المستوية باللون الأبيض.

في حين يشغل سمك خط الهاشور ثلثي المسافة المخصصة لكل خط إذا ما كانت درجة الانحدار 30، إذ تصبح النسبة بين درجة الانحدار وبين المسافة بين خطوط الهاشور 15:30.
و يشغل سمك خط الهاشور ثلث المسافة المخصصة لكل خط إذا ما كانت درجة الانحدار 15 درجة، إذ تصبح النسبة بين درجة الانحدار وبين المسافة بين خطوط الهاشور 30:15.
ويشغل سمك خط الهاشور ثمن المسافة المخصصة لكل خط إذا ما كانت درجة الانحدار 5 درجات، إذ تصبح النسبة بين درجة الانحدار وبين المسافة بين خطوط الهاشور 40:5.

إن التباعد بين خطوط الهاشور يخضع لنظرية حسابية تسمى ( قانون الربع ) حيث أن التباعد بين كل خطين يساوي ربع طول خط الهاشور وبهذا تكون الكثافة كبيرة بقدر ما تكون الخطوط قصيرة وهذا يعني أن درجة الانحدار تكون أكثر شدة .

ولما كانت خطوط الهاشور غير قادرة على تمييز كل دقائق الظواهر فإنه يستعمل أحيانا في رسم الحافات الصخرية لنحصل على خرائط ذات قيمة تعبيرية جيدة تعتبر بحق إنجاز للفن الكارتوجرافي .

من الجدير بالذكر أن قانون الربع لا يمكن استخدامه في الجبال خوفا من تحويل أجزاء كبيرة من الخريطة إلى مساحات سوداء، كما أن استعمال اللون الواحد في هذه الخرائط يؤدي الي الخلط بين كثير من الظواهر مثل الخلط بين الطرقات الريفية والمجاري المائية، حيث يصعب التميز بينها.

تستخدم طريقة الهاشور في المناطق الجبلية والوعرة في ثلاث مراحل هي:

     -       إذا حال تزاحم خطوط الكنتور دون توضيح تضاريس دون توضيح تضاريس سطح الأرض على أساس عدم أمكان رسم هذه الكنتورات.
     -       إذا كان مقياس رسم الخريطة صغيرا ومن ثم لا يمكن وضع نقط المناسيب كلها أو رسم كل خطوط الكنتور.
     -       إذا كانت المنطقة التي تمثلها الخريطة لم يتم لها مساحة دقيقة أو لم تجري لها مساحة على الأطلاق.

عيوب طريقة الهاشور:

    ·      تشوه منظر الخرائط.
    ·      لا يمكن تعيين المناسيب بدقة ولذا لا تصلح للأعمال الهندسية.

ورغم أن هذه الطريقة لم تعد تستخدم بعد التوصل إلى طريقة خط التساوي، إلا أنها مازالت ضرورية لإبراز التضاريس في حالة التضاريس المعقدة شديدة الانحدار حيث لا يسمح مقياس رسم الخريطة برسم خطوط الكنتور واضحة وغير ملتصقة.