pregnancy

مدائن صالح Hegra (Mada'in Salih)

 مدائن صالح

Hegra (Mada'in Salih)


مدائن صالح


هو موقع أثري يقع في منطقة العلا، إحدى محافظات المدينة المنورة، في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية. مدائن صالح كانت تسمى "مدينة أهل الحجر" وهو اسم يعود إلى أرض ثمود في المدينة المنورة وتبوك، وقد ورد ذكر كراهيتهم في القرآن. استجاب لدعوة النبي صالح، ثم أرسل الله القوم الذين نحروا الإبل، فذهبت بهم الصيحة.

وقد سميت المدينة الصالحة باسمه. لأن النبي صالح (عليه السلام) بعث إلى أهلها قوم ثمود. قال تعالى: (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا).


تحتل المدينة مكانا استراتيجيا واضحا على الطريق الذي يربط بين دول مصر والشام وبلاد الرافدين وشبه الجزيرة العربية ، وبما أن هذا الموقع هو طريق تجاري مستمر بين شبه الجزيرة العربية والشام ، فإن الموقع يحتل أهمية تجارية كبيرة ، وتقع المدينة في مملكة النبطية التي تفصل بينها مسافة 500 كم. تحتوي على أكبر مستوطنة بعد البتراء في الجنوب التي تنتمي إليها ، ويعود تاريخ مدائن صالح الثقافي إلى الوقت الذي ازدهرت فيه نافاتيا.أول إعلان قبل سقوطه في يد الإمبراطورية الرومانية في القرن الثاني الأول قبل الميلاد و106 سنوات ، ويضم مدائن صالح 153 واجهة حجرية منحوتة بالإضافة إلى العديد من الآثار الإسلامية.






المعالم الأثرية في مدائن صالح

·         قبر جبل المجار: وهي عبارة عن 14 كتلة صخرية تحتوي على 3 مدافن نبطية ، وتعرف مدائن جبل المجار باسم "المنطقة أ".

·         دفن قصر البنت: يحتوي الجبل الأول على 31 مقبرة تمتد من الشمال إلى الجنوب ، والجبل الثاني صغير ويحتوي على دفنين ، يقعان في الجانب الشمالي الغربي للجبل الأول ، ودفن قصر البنت يسمى "المنطقة ب".

·        دفن الجبل الأحمر: هم 2 قطع من الصخور ، أول واحد يحتوي على 18 الدفن ، و 2 واحد يحتوي فقط 1 الدفن المعروفة باسم "المنطقة ج".

·         دفن خريمات: يتكون من تسعة جبال تحتوي على 53 مقبرة ، حيث يحتوي الجبل الأول على 5 مدافن بأرقام من (50-54) ، ويحتوي الجبل الثاني على أرقام دفن فقط.49 ، وكذلك الجبل الثالث يحتوي على أرقام الدفن فقط.55 ، الجبل الرابع لا.يحتوي الجبل الخامس أيضا على ستة عشر مقبرة ، والسادس يحتوي على مقبرة واحدة ، والسابع يحتوي على ستة عشر مقبرة ، والثامن يحتوي على خمسة مدافن ، والجبل التاسع يحتوي على مقبرة واحدة فقط.

·        مدافن المنطقة د: يتكون كل منها من 1 جبل ، بما في ذلك 2 مدافن ، وتقع هذه المدافن في منطقة قصر أرسانيا.

·         قصر أرسانيا: يتكون من 2 كتل من الصخور ، الصخرة الغربية تحتوي على 1 الدفن ، يتم سرد التراس العلوي ، وأسفله لا ينتهي فقط مع كورنيش ، ولكن يحتوي أيضا على تاج نافاتيا والتقسيم.

·         قصر الفريد: يتميز بالعمارة النبطية بواجهات صخرية وأعمدة جانبية ، حيث يقع بمفرده ووحيد بين كتل صخرية مستقلة.

·         مكب النفايات في المناطق السكنية.