pregnancy

الإمارات العربية المتحدة The United Arab Emirates

 الإمارات العربية المتحدة
The United Arab Emirates



الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات تمتد على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وهي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة. وهي أكبر الإمارات السبع. مركز صناعة النفط في البلاد وعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. تعتبر إمارة دبي الساحلية من أهم المراكز التجارية والمالية في المنطقة حيث أنها موطن للعديد من الشركات متعددة الجنسيات وتحد دولة الإمارات العربية المتحدة المملكة العربية السعودية من الجنوب والشرق ومضيق هرمز من الشمال الذي يربط بين الخليج العربي وخليج عمان.

 تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة

ويرتبط تاريخ دولة الإمارات ارتباطاً وثيقاً وتجذّر في التجارة والإسلام، حيث دخلت المنطقة عام 630م، وكانت سواحلها مطمعاً للغزاة الأوروبيين نظراً لموقعها الجغرافي الفريد والمهم، حيث يمر بها التجار من أوروبا والشرق الأقصى والهند. والصين، ولذلك وقعت المنطقة تحت الانتداب البريطاني في القرن التاسع عشر حتى مُنحت الحكم الذاتي عام 1971م.

ازدهرت تجارة اللؤلؤ خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، مما وفر الدخل وفرص العمل لسكان الخليج خلال فصل الصيف، بينما وفرت زراعة التمر مصدرًا للدخل خلال فصل الشتاء واستمرت حتى أوائل الثلاثينيات، وهي الفترة التي كانت فيها شركة التنقيب عن النفط ل. وفي عام 1962م، وبعد ثلاثين عاماً من التنقيب والعمل، تم تصدير الدفعة الأولى من النفط الخام من أبوظبي. تم استخدام عائدات النفط لإصلاح البنية التحتية وبناء المدارس والإسكان والمستشفيات وشبكة الطرق في جميع أنحاء أبوظبي. وفي عام 1969م بدأت الإمارة... وبدأت دبي بتصدير النفط، ومع إعلان المملكة المتحدة انسحابها من الخليج العربي، توصل حكام أبوظبي ودبي والشارقة وأم القيوين والفجيرة وعجمان إلى اتفاق على تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971، وانضمت إليها الإمارة السابعة رأس الخيمة في العام التالي.

علم دولة الإمارات العربية المتحدة



يعتبر علم الإمارات العربية المتحدة رمزاً للقومية والاستقلال والسيادة الوطنية، ويرتبط بالنشيد الوطني للدولة. يمثل العلم السلام والأمن والسعادة ويظهر في المناسبات والاحتفالات الرسمية والعامة. صممه عبدالله محمد المانع بعد فوزه في مسابقة تصميم علم الدولة برعاية ديوان أبوظبي الأميري، استوحى المصمم من الشاعر صفي الدين الحي قصيدة كتبها صفي الدين الحلي وهي عبارة عن قصيدة مستطيل طوله ضعف عرضه، مكون من أربعة ألوان: الأحمر، والأخضر، والأبيض، والأسود، مرتبة بشكل يشبه حرف E. استخدم العلم لأول مرة في 2 ديسمبر 1971م، اقترحه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمناسبة إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

سبع إمارات

تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة بالكامل في 2 ديسمبر 1972، وتتكون من 7 إمارات وعاصمتها أبوظبي، وهذه الإمارات هي:

أبو ظبي

 هي أكبر إمارة في البلاد. وتبلغ مساحتها حوالي 67340 كيلومترا مربعا. أي أن مساحتها تبلغ حوالي 84% من إجمالي مساحة البلاد، وتضم 200 جزيرة وساحل طويل يمتد لـ 700 كيلومتر، بالإضافة إلى أنها مركز سياسي وإداري وعسكري أيضًا. المركز الاقتصادي للبلاد. تساهم بما يعادل 60% من الناتج المحلي الإجمالي وتقع على ساحل الخليج العربي وتحدها سلطنة عمان من الشرق. وتقع المملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب، وإمارة دبي من الشمال الشرقي.

دبي

 تعتبر دبي من أكبر الإمارات وأشهرها. وهي تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد إمارة أبوظبي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 4114 كيلومتراً مربعاً، وهي مدينة عالمية مهمة ومركز تجاري للطيران العالمي والنقل البحري. الشرق الأوسط، حيث يوجد بها أطول برج في العالم. وهو برج خليفة الذي يحتوي على ثاني أطول فندق في العالم، وقد عرفت دبي قديماً بجوهرة العالم وتعرف أيضاً بلؤلؤة الخليج. نظراً لتراثها وتاريخها الغني.

عجمان

 هي أصغر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلغ مساحتها 259 كيلومتراً مربعاً، باستثناء الجزر المحيطة بها، أي ما يعادل 0.3% من إجمالي مساحة البلاد. تحكم إمارة عجمان منطقتين: مسفوت والمنامة. على الرغم من عدم وجود العديد من الشواطئ الرملية، إلا أن وجود سلسلة من الجبال الوعرة يميزها عن الإمارات الأخرى. على عكس الإمارات الأخرى. [11] [15]

رأس الخيمة

 تقع إمارة رأس الخيمة في شمال الدولة، وتبلغ مساحتها حوالي 1684 كيلومتراً مربعاً، وتحتل المرتبة الرابعة بين إمارات الدولة. وتمثل 3.16% من إجمالي مساحة الدولة، وتنقسم إلى: نحلة والخيمة القديمة، والتي استقلت عن إمارة الشارقة عام 1909م.

الفجيرة

 تطل الفجيرة على الساحل الشرقي لخليج عمان. وتمتد شواطئها حتى خليج عمان، بدءاً من مدينة الفجيرة جنوباً ومدينة دبا شمالاً، ويبلغ طولها الإجمالي 70 كيلومتراً، وهي الإمارة الوحيدة المطلة على خليج عمان، بخلاف الإمارات الأخرى المطلة على الخليج العربي. وتبلغ مساحتها حوالي 1450 كيلومترًا مربعًا. وتقع الفجيرة أيضًا على طريق وادي حام السريع. لقد كان هذا طريقًا تجاريًا منذ العصور القديمة. تستخدم في العديد من الأغراض التجارية.

الشارقة

 تبلغ مساحة الشارقة حوالي 2590 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 3.3% من إجمالي مساحة الدولة باستثناء الجزر، وتحتل المرتبة الثالثة بين الإمارات الأخرى من حيث المساحة، وتتكون من العديد من الإمارات التي تتكون من مدن صغيرة، مثل: كلباء، وخورفكان، ودبا: تعد الإمارة موطناً للعديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بتطوير المواهب الجديدة، والتي ستدعم النمو الاقتصادي في البلاد من خلال دمج المعرفة الحديثة في مختلف المهن.

أم القيوين

 تبلغ مساحة إمارة أم القيوين حوالي 720 كيلومتراً مربعاً، وهي الإمارة الأقل سكاناً، وتقع في شمال الإمارة، بين إمارة الشارقة وإمارة الخيمة. تأسست إمارة أم القيوين وبنيت على شبه جزيرة ضيقة تسمى خور البداية.


جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة


 موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

 تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قارة آسيا، وتحتل المرتبة 115 من حيث مساحة اليابسة، حيث تبلغ مساحتها 83600 كيلومتر مربع، وتحدها المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، وإيران. وتمثلها قطر والعراق والكويت على التوالي، والبحرين هي الحدود البحرية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وفيما يتعلق بموقع خطوط الطول والعرض النسبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، فهي تقع بين خطي عرض 23.14355 درجة و25.78953 درجة شمالاً، وبين خطي طول 52.73056 درجة و56.34199 درجة شرقاً.

تضاريس دولة الإمارات العربية المتحدة

معظم أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عن صحراء مليئة بالكثبان الرملية، ويمتد الربع الخالي إلى داخل البلاد. يوجد في بعض المناطق سهول ساحلية تواجه الخليج العربي، وتمتد جبال الحجر في شمال شرق البلاد، وتمثل قمة جبل مبرة أعلى نقطة في البلاد بارتفاع 1,727 م، كما يوجد العديد من الجزر الصغيرة على طول ساحل الخليج العربي . تعتبر منطقة الكثبان الرملية الواقعة شرق منطقة عراد في واحة عليوة من أكبر المناطق الرملية في العالم. وهناك واحات أخرى في منطقة العين، على بعد 160 كيلومتراً شرق أبوظبي. أما دبي، الجزيرة الممتدة شرق أبوظبي، فيوجد فيها ميناءان: ميناء راشد، وميناء جبل علي، ويقعان على بعد 32 كيلومتراً جنوب غرب دبي، بينما يضم ساحل خليج عمان ثلاثة موانئ طبيعية: هي: ميناء دبا، ميناء الخوالفكند وكلباء.

مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بمناخ صحراوي بارد ومعتدل شتاءً، وحرارة شديدة ورطوبة عالية صيفاً، ويقل معدل هطول الأمطار السنوي شتاءً عن 100 ملم. الأمطار قليلة ولكن تتساقط زخات مطر غزيرة بين الحين والآخر، وعلى الرغم من هطول الأمطار في المناطق الجبلية في الشتاء إلا أن درجة الحرارة لا تنخفض كثيراً مقارنة بالمناطق السهلية، أما المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق سطح البحر فهي تتميز بشتاء بارد وصيف حار. يشبه مناخ أبوظبي مناخ الساحل، حيث يكون فصل الصيف أكثر حرارة، إلا أن الهواء جاف بسبب بعدها عن البحر.

تتمتع دبي بمناخ صحراوي استوائي، مع صيف حار ورطب، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة القصوى حوالي 41.8 درجة مئوية، ومتوسط ​​درجة الحرارة الدنيا ليلاً حوالي 29.7 درجة مئوية، أما الشتاء فهو دافئ وقصير، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة أثناء النهار 23 درجة مئوية. مئوية، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة ليلاً 14 درجة مئوية، وتزداد نسبة الرطوبة في دبي، حيث تبلغ ذروتها في شهر يناير وفبراير. يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة الدنيا في العاصمة في يناير 54 درجة مئوية والحد الأقصى لدرجة الحرارة 10 درجات مئوية. درجة الحرارة في أغسطس هي 39 درجة مئوية.

الحياة الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة أربعة أنظمة بيئية أساسية: الصحراء والمحيطات والمياه العذبة والجبال. وتقع المناطق الصحراوية في المناطق الاستوائية الجافة، وهي موطن لمجموعة متنوعة من النباتات الموسمية. وتشمل الصحراء الطرف الشمالي الغربي من صحراء الربع الخالي، والمنطقة البحرية هي الجزء المطل على الخليج العربي، ويوجد بها جزر وشعاب مرجانية وأعشاب بحرية، كما أن مصادر المياه العذبة نادرة وتقتصر على الأودية والسهول والبحيرات الصناعية. .

المناطق الجبلية مثل جبال الحجر تعتبر مصائد للسحب والأمطار. توفر مياه الأمطار العناصر الغذائية للمياه الجوفية ومجاري المياه العذبة والوديان والينابيع، بالإضافة إلى بعض الحيوانات البرية مثل اليعسوب والأسماك والحيوانات النادرة مثل النمر العربي والطهر العربي. تولد هناك. نظراً لطبيعتها الصحراوية، تتكيف نباتات وحيوانات الدولة بشكل جيد مع البيئة الصحراوية، وتمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة بعض الحيوانات المحلية التي تعتبر معرضة لخطر الانقراض. فيما يلي بعض الحيوانات الموجودة في البلاد:

قط الطهر العربي: يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض، ويتواجد فقط في دولة الإمارات وشمال عمان. تشير التقديرات إلى أنه لم يتبق سوى حوالي 5000 من هذا الحيوان. يتميز قط الطهر العربي ببنية جسم قوية، وقرون تلتف نحو الأرض. الظهر والفراء بني محمر. يتغذى على العشب وأوراق الشجر والفواكه والشجيرات.

الفهد العربي: يعتبر من أنواع النمور المهددة بالانقراض ويتواجد في شبه الجزيرة العربية. تشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 50 حيوانًا بالغًا فقط. اكتشف لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1949م.

المها العربي: يُعرف أيضًا باسم المها الأبيض، وهو نوع من الظباء يسكن البرية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأجزاء من شبه الجزيرة العربية. ويتميز بالزوايا القائمة والفراء الأبيض. يتغذى بشكل أساسي على العشب والنباتات الأخرى، مثل الجذور والفواكه وغيرها، ويمكنه البقاء على قيد الحياة بعد العطش لعدة أسابيع.

المها العربي: هو نوع من الغزلان الصحراوية يتواجد في صحاري الجزيرة العربية وبلاد الشام، ويبلغ عدده صغيراً يقل عن 1000 فرد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو على وشك الانقراض بسبب الصيد الجائر.

التركيبة السكانية في دولة الإمارات العربية المتحدة

 سكان دولة الإمارات العربية المتحدة

وبحسب إحصاءات عام 2019، يبلغ عدد سكان دولة الإمارات 9,827,639 نسمة، أي ما يعادل 0.13% من إجمالي سكان العالم، وتحتل الإمارات المرتبة 92 في قائمة الدول الأكثر سكاناً، حيث تبلغ الكثافة السكانية حوالي 117 نسمة لكل كيلومتر مربع، و86 نسمة % من السكان الذين يعيشون في المناطق الحضرية %، يبلغ متوسط ​​عمر السكان الحالي في دولة الإمارات 32.6 سنة.

ومن الجدير بالذكر أنه نتيجة للنمو الاقتصادي وتدفق العمالة من جميع المجموعات العرقية، فقد زاد عدد سكان الدولة خلال الفترة الماضية، ففي عام 2005، بلغ عدد سكان دولة الإمارات حوالي 4.1 مليون نسمة، في حين ارتفع هذا العدد إلى 8.3 مليون في عام 2005. 2005. وبحلول عام 2010م، هدفت سياسة الحكومة إلى تحقيق التوازن الديموغرافي بين الإماراتيين والوافدين.

اللغة والدين في دولة الإمارات العربية المتحدة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد وتستخدم في الوثائق الرسمية والوزارات الحكومية والكتب والصحف والمجلات. يتم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في المدارس ويتم التحدث بها على نطاق واسع في البلاد. أما الهندية فيعود انتشارها إلى وجود العديد من المهاجرين الهنود الذين يشكلون حوالي 30% من سكان الإمارات، والإسلام هو الدين الرسمي للبلاد، وأغلبية السكان في الإمارات من المسلمين، مع فقط أقلية صغيرة من المسيحيين والبوذيين.

اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

وتعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة على مبادئ اقتصاد السوق الحرة وإنتاج النفط والغاز. على مدى العقدين الماضيين، كان النفط يشكل أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي، وأصبحت العديد من القطاعات غير النفطية تشكل الآن جزءا كبيرا من الناتج المحلي الإجمالي، مثل التصنيع والتجارة والفنادق والعقارات والبناء، بالإضافة إلى الخدمات في وبالإضافة إلى الصناعة، فإن الحكومة في مجالات مثل النقل والتمويل والتأمين، وإنشاء مناطق تجارة حرة مثل منطقة جبل علي في دبي ستساعد أيضًا في جذب الشركات العالمية مثل مايكروسوفت.

شهدت البلاد تطوراً هائلاً منذ اكتشاف النفط في الخمسينيات من القرن الماضي، وتسعى الحكومة إلى مواصلة جهودها لتحقيق اقتصاد قائم على العلم والمعرفة من خلال تشجيع الابتكار، وتسعى إلى تعزيز مكانتها في المجال، وتطوير التجارة الإلكترونية وتحسين قاعدة تكنولوجيا المعلومات والمرافق وتطوير الإنترنت والخدمات الأخرى وتطوير الاقتصاد الرقمي.