pregnancy

نظم المعلومات الجغرافية (Geographic information system (gis


نظم المعلومات الجغرافية

 Geographic information system

gis

نظم المعلومات الجغرافية


ما هي نظم المعلومات الجغرافية؟


هي تمثل أنظمة نظم المعلومات الجغرافية معلوماتية صُممت لإدخال وتخزين ومعالجة واسترجاع وتحليل وتوزيع البيانات الجغرافية، الذي يساعد في الحصول على معلومات واضحة يمكن استخدامها في إعداد تقارير وخرائط وقواعد بيانات إحصائية مما يساعد على اتخاذ قرارات مناسبة لأهداف محددة.

وهي أنظمة تساعد في اتخاذ الكثير من الإجراءات في العديد من المجالات الحيوية مثل الزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن وغيرها من المجالات، وهي تعد أنظمة يمكن من خلالها إدخال وتخزين المعلومات الجغرافية من خرائط وصور ومرئيات جوية ومعالجتها وتنقيحها، حيث يتم بعد ذلك تحليلها تحليل مكاني وإحصائي ثم عرض النتائج بشكل دقيق في شكل خرائط وتقارير ورسومات بيانية أو قاعدة بيانات إحصائية.

ما هي مكونات نظم المعلومات الجغرافية؟


يتكون نظام المعلومات الجغرافية من أربع مكونات رئيسية وهي كالتالي:
*بيانات مكانية ووصفية: تتمثل في الخرائط والمرئيات الفضائية والجداول والأشكال البيانية التي يتم تخزينها في صور رقمية بالحاسب الآلي، والتي يتم تجميعها عن طريق قياس مساحة الأراضي، أو التصوير أو المسح الضوئي والذين يندرجون تحت علم الاستشعار عن بعد.

*أجهزة الحاسوب: عملت دورًا كبيرًا في تسهيل القيام بالعديد من الأعمال الخاصة بإنشاء الخرائط مع استخدام أجهزة أخري تساعد على خروج هذه البيانات والخرائط في صورة مرئية سواء مطبوعات أو في شكل محتوي تقني من صور وفيديوهات.

*برامج: تشمل البرامج الخاصة بمعالجة البيانات للحصول على المعلومات والتقارير، وإنتاج خرائط جديدة تفاعلية تحاكي أرض الواقع، وجعلها تبدو واضحة لمساعدة العديد من الأشخاص حول العالم من مستخدمي الأجهزة الذكية واللوحية.

*العناصر البشرية: وهي العناصر المدربة القادرة على التعامل مع البيانات والأجهزة والبرامج.










مميزات نظم المعلومات الجغرافية


تتوافر العديد من المميزات التي تجعل من نظم المعلومات الجغرافية ذو أهمية وفاعلية وهي:
*تعد عامل رئيسي يساعد في تخطيط المشاريع الكبري الجديدة والتوسعية.

*تعد سرعة التعامل مع نظم المعلومات الجغرافية في الحصول على كميات كبيرة من المعلومات التي تعود بفائدة أكبر.
*تساعد في نشر المعلومات إلى كميات كبيرة من المستخدمين.
*تعمل على جمع معلومات مكانية وأخري وصفية ثم دمجهم في النهاية في قاعدة بيانات واحدة.
*تعمل على توثيق البيانات والمعلومات المُجمعة بشكل دقيق.
*القدرة التحليلية المكانية العالية من خلال التصوير الجوي والمسح الضوئي.
*القدرة على الرد على الاستفسارات والاستعلامات عن أي مكان محدد.
*القدرة على التمثيل المرئي للمعلومات المكانية في صور جوية ومرئيات فضائية.
*المساعدة على اتخاذ القرارات الصائبة في أسرع وقت من خلال المعلومات والبيانات المُجمعة.
*المساعدة في تقديم المقترحات والإضافات المفيدة لتخطيط المشروعات قبل التنفيذ الفعلي لها.

تطبيقات واستخدامات نظم المعلومات الجغرافية


ساعدت القدرة الفائقة لنظم المعلومات الجغرافية في عمليات البحث في قواعد البيانات
وإظهار النتائج والحلول في صورة مبسطة لمتخذ القرار إظهار العديد من الفوائد
والاستخدامات لها وتتمثل كالتالي:
*إدارة الأزمات: تحليل شبكات الطرق والبنية التحتية الذي يساعد في صيانة شبكات الطرق الجديدة والقديمة مما يوفر الجهد والوقت، ومما يساعد في مواجهة العديد من المخاطر والكوارث مثل: الفيضانات والزلازل والحرائق والأعاصير وغيرها.

*الخدمات الطبية الطارئة: تعتبر نظم المعلومات الجغرافية احدى الأدوات الهامة للإسعافات الطبية الطارئة حيث تعمل على تحديد وجمع بيانات حول الحوادث الواقعة والبيانات الجغرافية لمكان وقوع الحادثة.

*التخطيط العمراني: ساعدت نظم المعلومات الجغرافية على دراسة النمو والتخطيط العمراني، واختيار أفضل المواقع لإقامة المنشآت العمرانية والهندسية، وتحديد مسارات الطرق والسكك الحديدية.

*استثمار الموارد الطبيعية: عملت نظم المعلومات الجغرافية على توفير معلومات دقيقة عن الموارد الطبيعية وإمكانيات استخدامها واستثمارها بشكل مفيد وذو عائد مثل النبات الطبيعي والتربة وغيرها.

*الدراسات المناخية: تساعد نظم المعلومات الجغرافية على دراسة طبقات الغلاف الجوي ومناطق الضغط والرياح والتنبؤ بالتغيرات المناخية والأعاصير.

*رسم الخرائط الحديثة: تعمل نظم المعلومات الجغرافية على رسم خرائط حديثة بشكل تفاعلي للظواهر الطبيعية والبشرية مما يساعد في إدارة الأزمات.

*المجالات العسكرية: ساعدت الأقمار الصناعية التي تعد تطبيقًا لنظم المعلومات الجغرافية على تنفيذ كثير من المهام العسكرية مثل التجسس والاستطلاع والإنذار المبكر ورصد وتوجيه الصواريخ.