pregnancy

وليام شكسبير William Shakespeare

 

وليام شكسبير
William Shakespeare 
 



يعتبر ويليام شكسبير، الذي يُطلق عليه غالبًا شاعر إنجلترا الوطني، أعظم كاتب مسرحي في كل العصور، أعماله محبوبة في جميع أنحاء العالم، لكن حياة شكسبير الشخصية يكتنفها الغموض.

 

من كان ويليام شكسبير؟

كان ويليام شكسبير شاعرًا وكاتبًا مسرحيًا وممثلًا إنجليزيًا في عصر النهضة، كان عضوًا مهمًا في شركة King’s Men للاعبين المسرحيين من عام 1594 تقريبًا فصاعدًار تُعرف كتابات شكسبير في جميع أنحاء العالم بمجموعة من المشاعر الإنسانية والصراع وقد تم الاحتفال بها لأكثر من 400 عام، ومع ذلك، فإن الحياة الشخصية لوليام شكسبير غامضة إلى حد ما.

 

هناك مصدران رئيسيان يزودان المؤرخين بمخطط لحياته،  أحدهما هو عمله - المسرحيات والقصائد والسوناتات - والآخر هو التوثيق الرسمي مثل سجلات الكنيسة والمحكمة،  ومع ذلك، فإن هذه لا تقدم سوى رسومات موجزة لأحداث معينة في حياته ولا تقدم سوى القليل من البصيرة للرجل نفسه.

 

متى ولد شكسبير؟

لا توجد سجلات ولادة، لكن سجل الكنيسة القديم يشير إلى أن ويليام شكسبير قد تعمد في كنيسة الثالوث المقدس في ستراتفورد أبون آفون في 26 أبريل 1564، ومن هذا يعتقد أنه ولد في 23 أبريل 1564 أو بالقرب منه، وهذا هو التاريخ الذي يعتبره العلماء عيد ميلاد شكسبير، وتقع ستراتفورد أبون آفون على بعد حوالي 100 ميل شمال غرب لندن، خلال فترة شكسبير، وكانت مدينة سوق مزدحمة على طول نهر أفون ومقسمة بطريق ريفي.

 

أسرة شكسبير

شكسبير هو الطفل الثالث لجون شكسبير، تاجر جلود، وماري أردن، وريثة محلية، كان لشكسبير شقيقتان كبيرتان، جوان وجوديث، وثلاثة أشقاء أصغر سنًا ، جيلبرت وريتشارد وإدموند، قبل ولادة شكسبير، أصبح والده تاجرًا ناجحًا وتولى مناصب رسمية كعضو مجلس محلي ومُحضر، وهو مكتب يشبه العمدة،  ومع ذلك، تشير السجلات إلى أن ثروات جون تراجعت في وقت ما في أواخر سبعينيات القرن السادس عشر.










الطفولة والتعليم

توجد سجلات قليلة لطفولة شكسبير وتقريباً لا توجد سجلات تتعلق بتعليمه. يعتقد العلماء أنه على الأرجح التحق بمدرسة King's New School ، في ستراتفورد، التي كانت تدرس القراءة والكتابة والكلاسيكيات، لكون شكسبير طفلًا لموظف عمومي ، فإنه سيكون مؤهلًا بلا شك للحصول على تعليم مجاني،  لكن عدم اليقين فيما يتعلق بتعليمه دفع البعض إلى إثارة أسئلة حول تأليف عمله (وحتى حول ما إذا كان شكسبير موجودًا بالفعل أم لا).

 

زوجة شكسبير وأطفاله

تزوج شكسبير من آن هاثاواي في 28 نوفمبر 1582، في ووستر بمقاطعة كانتربري، كانت هاثاواي من شوتري، وهي قرية صغيرة على بعد ميل واحد غرب ستراتفورد، كان شكسبير في الثامنة عشرة من عمره وآن في السادسة والعشرين من العمر ، وكما اتضح ، كانت حامل.

 

ولدت طفلهما الأول، وهي ابنة أسموها سوزانا ، في 26 مايو 1583،  بعد ذلك بعامين ، في 2 فبراير 1585، وُلد التوأم هامنت وجوديث، توفي هامنت في وقت لاحق لأسباب غير معروفة في سن 11.

 

مسرحيات وليام شكسبير

في حين أنه من الصعب تحديد التسلسل الزمني الدقيق لمسرحيات شكسبير، على مدار عقدين من الزمن، من حوالي 1590 إلى 1613، كتب ما مجموعه 37 مسرحية تدور حول عدة موضوعات رئيسية: التاريخ والمآسي والكوميديا والكوميديا المأساوية.

 

الأعمال المبكرة: التاريخ والكوميديا

باستثناء قصة الحب المأساوية روميو وجولييت ، كانت مسرحيات شكسبير الأولى في الغالب تواريخ. قام هنري السادس (الأجزاء الأول والثاني والثالث) وريتشارد الثاني وهنري الخامس بتجسيد النتائج المدمرة للحكام الضعفاء أو الفاسدين وقد فسرها مؤرخو الدراما على أنها طريقة شكسبير لتبرير أصول أسرة تيودور.

 

 يصور يوليوس قيصر الاضطرابات في السياسة الرومانية التي ربما كان لها صدى لدى المشاهدين في وقت لم يكن فيه لملكة إنجلترا المسنة ، الملكة إليزابيث الأولى، وريثًا شرعيًا، وبالتالي خلق احتمالية لصراعات على السلطة في المستقبل.

 

كتب شكسبير أيضًا العديد من الأعمال الكوميدية خلال فترته المبكرة: حلم ليلة منتصف الصيف غريب الأطوار، تاجر البندقية الرومانسي، الذكاء والتلاعب بالألفاظ للكثير من اللغط حول لا شيء والساحر كما تحبها والليلة الثانية عشرة.

 

تشمل المسرحيات الأخرى المكتوبة قبل عام 1600 تيتوس أندرونيكوس وكوميديا الأخطاء وسيدتي فيرونا وترويض النمرة و Love’s Labour’s Lost و King John و The Merry Wives of Windsor و Henry V.

 

متى مات شكسبير؟

يقول التقليد أن شكسبير توفي في عيد ميلاده الثاني والخمسين، 23 أبريل 1616 ، لكن بعض العلماء يعتقدون أن هذه أسطورة، تظهر سجلات الكنيسة أنه دُفن في كنيسة الثالوث في 25 أبريل 1616.

 

السبب الدقيق لوفاة شكسبير غير معروف، على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنه توفي بعد مرض قصير، في وصيته، ترك الجزء الأكبر من ممتلكاته لابنته الكبرى، سوزانا. على الرغم من أنه يحق له الحصول على ثلث ممتلكاته، إلا أنه يبدو أن القليل قد ذهب إلى زوجته آن، التي ورثها عن "ثاني أفضل سرير"، أثار هذا تكهنات بأنها قد فقدت حظها أو أن الزوجين لم يكونا قريبين

 

ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة على أن الاثنين كانا على زواج صعب، يلاحظ باحثون آخرون أن مصطلح "ثاني أفضل سرير" غالبًا ما يشير إلى السرير الذي يخص رب الأسرة وعشيقتها - سرير الزوجية - وكان "أول أفضل سرير" مخصصًا للضيوف.