pregnancy

أحمد زويل Ahmed Zewail

أحمد زويل
Ahmed Zewail




أحمد حسن زويل عالم مصري يعيش في الولايات المتحدة. نشر العديد من المؤلفات في مجال الكيمياء الفيزيائية حتى عرف بأبي كيمياء الفيمتو. كيمياء الفيمتو هو مصطلح كيميائي يشير إلى دراسة للتفاعلات الكيميائية في فترة زمنية قصيرة جدا. شغل زويل العديد من الوظائف والمناصب. خلال حياته، شغل منصب أستاذ الفيزياء والكيمياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ونجح في منصب رئيس قسم الكيمياء. العالم لينوس بولينج، وهو أيضا مدير مركز البيولوجيا الفيزيائية للعلوم والتكنولوجيا فائقة السرعة. حصل زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لمساهماته البارزة في مجال الكيمياء.

نبذة عن حياة أحمد زويل


ولد أحمد زويل في 26 فبراير 1946م، وهو الابن الأكبر لعائلة من الطبقة المتوسطة. كان والده حسن زويل ميكانيكيا يقوم بتجميع الدراجات قبل أن يصبح موظفا حكوميا. وأما أمه فاسمها روحية دار. نشأ زويل في الإسكندرية. حصل على بكالوريوس العلوم عام 1967م، وواصل دراساته العليا، فنال درجة الماجستير في الكيمياء من جامعة الإسكندرية عام 1969م. ثم انتقل بعد ذلك إلى جامعة الإسكندرية. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا عام 1974، ودرس على يد البروفيسور روبن هوتشستراسر، المشهور باهتمامه وعمله المتميز في مجال تحليل الطيف الجزئي. أجرى زويل عدة دراسات بعد تخرجه للحصول على درجة الدكتوراه، ثم عمل ضمن مجموعة ضمت البروفيسور بونر هاريس من جامعة كاليفورنيا، حيث تعاونوا في الجوانب النظرية والتجريبية في مجال التحليل الطيفي الجزيئي، وخرج العالمان بالوصف المفاهيم التركيبية للتماسك بدأ زويل التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتيك).









إنجازات أحمد زويل


أحمد زويل وكيمياء الفيمتو


كانت سلسلة التجارب التي أجراها العالم زويل هي نقطة الانطلاق لعلم جديد هو كيمياء الفيمتو، حيث أدرك زويل استخدام التحليل الطيفي في مجال البصريات- وكان يتألف من: وهكذا، قام زويل بتوجيه وميض شعاع الليزر، الذي الحزم بالفيمتو ثانية *- التي تم اكتشافها في منتصف الثمانينيات- تلتقط صورا دقيقة ومستمرة للتفاعلات، وتراقب حركة الذرات والجزيئات في الأبعاد الزمانية والمكانية (الزمكان) أثناء التفاعلات الكيميائية- وهو أمر لم يتمكن العلماء قبله من القيام به بسبب السرعة الفائقة التي حدثت بها عملية التفاعل، وتكوين روابط جديدة، وتفكك الروابط الأخرى، وتشتت الإلكترونات عند تعرضها للضوء، جعل زويل من هذا الاكتشاف إضافة مهمة للعلوم البيولوجية والفيزيائية. وفي عام 1999م، أجرى اثنتي عشرة سنة متتالية من التجارب في مجالات الكيمياء وعلوم المواد، وكان نجاح تجاربه جديرا باعتراف لجنة نوبل.

إنجازات أخرى لأحمد زويل


كان زويل رائدا في ثورة علمية حقيقية في مجال الديناميكيات الهيكلية من خلال اختراع المجهر، أو المجهر الإلكتروني رباعي الأبعاد (4D- EM)، والذي سمح له بتحديد الوقت الحقيقي والموضع الحقيقي لحركة الجسيمات الصغيرة. وتضمن هذه التقنية درجة عالية من الدقة في العديد من المجالات العلمية، سواء علم الأحياء، أو الفيزياء، أو علم المواد، أو علم النانو، ومن خلال الأبحاث والتجارب المستمرة، وصل زويل إلى القرن الحادي والعشرين بنظام حسود الإلكترون الفائق بداية القرن. السرعة والشكل البلوري وحركة العديد من الأنظمة، مثل جزيئات الماء، وامتزاز الجزيئات على الأسطح، والطبقات الثنائية من الدهون.

اهتمام زويل بالعالم العربي ومصر


وكان اهتمام أحمد زويل موجها نحو بلاده، وخاصة مصر، لكنه لم يهمل مسؤوليته تجاه العروبة، وأوضح دور العرب في إثراء العلوم في كافة مجالاتها. وكثيرا ما تحدث في الخطب والمقالات عن تاريخ العرب العظيم. كما شجع أبناء وطنه على السعي مرة أخرى إلى التميز والتميز من خلال الاستثمار في التعليم وخاصة البحث العلمي مما دفع جهوده لبناء مدينة زويل وفي عام 2013م حصل المركز المصري للعلوم والتكنولوجيا على جائزة العلوم والتكنولوجيا. مما يجعل هذا المبنى بيئة مناسبة تغطي المجالات اللازمة لتنمية المجتمع المصري. ويرى زويل، الذي يجمع بين الثقافات والأفكار الشرقية والغربية، أن استخدام "القوة الناعمة" في التعليم والدبلوماسية والتنمية الاقتصادية أكثر جدوى وأرخص من استخدام القوة أو العدوان العسكري أو المساعدات الخارجية. ودعا خافيير إلى اعتبار التعليم حقا أساسيا يجب اكتسابه لأنه أساس الكفاءة والتميز. ودعا إلى التغلب على العقبات البيروقراطية وجعل التعليم حكرا على فئات معينة، وتطلع إلى اليوم الذي يصبح فيه التعليم متاحا للجميع. وسيتلقى أطفال مصر الموهوبون تعليما واسعا لتنمية مواهبهم وتوجيههم نحو التنمية، بينما يقتصر التعليم العالي على من يستحقه. وأعتقد أيضا أن المستقبل المزدهر للبلاد ينعكس في التغييرات التي حدثت في التعليم والبيروقراطية والقانون المحلي.









وفاة أحمد زويل 


توفي أحمد زويل في 2 أغسطس 2016 عن عمر يناهز 70 عاما. وترك وراءه زوجته الطبيبة ديما الفحام التي تزوجها عام 1989، وأربعة أبناء: مها، أماني، نبيل وهاني. واللافت أن زويل قضى أيامه الأخيرة في الولايات المتحدة، وظهرت رغبته في أن يدفن في موطنه مصر، حيث تجمع آلاف المصريين حدادا عليه إلى مثواه الأخير.