pregnancy

قصر الحمراء Alhambra


قصر الحمراء

قصر الحمراء
قصر الحمراء



يعتبر قصر الحمراء أحد أروع القصور في تاريخ العمران الإسلامي وأحد أروع وأعظم الآثار الأندلسية الباقية حتى اليوم وذلك لما يحتويه من بدائع الصنع والفن. وهو قصر أثري وحصن شيده الملك العربي المسلم أبو عبد الله محمد الأول محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن نصر الأحمر في مملكة غرناطة بين 1273-1238 خلال النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي. يعد القصر الأحمر الآن من أهم المعالم السياحية بإسبانيا ويقع جنوب مدريد على بعد 267 ميلا (430 كيلومتر). كما تم اخياره ضمن قائمة كنوز إسبانيا الاثني عشر في سنة 2007.

سبب تسمية قصر الحمراء بهذا الاسم:

ثمة اختلاف بشأن سبب تسمية هذا القصر باسم قصر الحمراء فهناك من يرى إن سبب تسميته هو لون حجراتها الضارب للحمرة، قصر الحمراء عبارة عن مجموعة أبنية محاطة بأسوار تقع على ربوة عالية تسمى السبيكة، في الجانب الشمالي الشرقي من مدينة غرناطة. و هناك من يرى أن الاسم مشتق من بني الأحمر وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 1492-1232م

أقسام قصر الحمراء:

     1-  القسم العسكري: يقع هذا القسم شمال شرقي القصر وهو عبارة عن قلعة تحرس الحمراء ولها برجان عظيمان.
     2-  القصر الملكي: يقع في الوسط.
     3-  الحمراء العليا: مخصصة للخدم.










تاريخ قصر الحمراء:

في بادئ الأمر لم يكن قصر الحمراء سوى جزء من مدينة الحمراء أو قصبة الحمراء التي تشمل قصر الحاكم والقلعة التي تحميه. وكانت مباني دور الوزراء والحاشية تتطور مع مرور الوقت حتى أصبحت قاعدة ملكية حصينة. وعندما دخل القائد أبو عبد الله محمد الأول غرناطة والمعروف بالأحمر نسبة إلى لحيته الحمراء، والذي حكم غرناطة بعد سقوط الدولة الموحدية.

أنشأ القائد أبو عبد الله محمد الأول سورا منيعا حول الهضبة التي قامت عليها "قلعة الحمراء"، وبنى داخل هذا السور قصره والذي كان مركزا لحكومته، وسميت القلعة "القصبة الحمراء"، وصار قصر الحمراء جزءا منها، وغدت أهم معقل في غرناطة. وفي أواخر القرن السابع الهجري، أنشأ محمد بن محمد بن الأحمر الغالب بالله (ثاني سلاطين غرناطة) مباني الحصن الجديد والقصر الملكي، ثم أنشأ ولده محمد بجوار القصر مسجدا قامت محله فيما بعد كنيسة سانتاماريا.

تم الانتهاء من بناء قصر الحمراء قبل نهاية حكم المسلمين في الأندلس على يد السلطان يوسف الأول بين 1353-1333م و محمد الخامس سلطان غرناطة 1391-1353م.

عمارته وأقسامه:

     ·      فناء الريحان الكبير:

يقع في مقدمة قصر الحمراء فناء الريحان الكبير المستطيل الشكل وتتوسطه بركة تظللها أشجار الريحان. ومن الجدير بالذكر أن زوايا فناء الريحان منقوشة بعبارة ( النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا أبي عبد الله أمير المؤمنين....) والآية الكريمة (وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم).

     ·      بهو السفراء:

يؤدي بهو فناء الريحان من الجهة الشمالية إلى بهو السفراء أو بهو قمارش الذي يعد أضخم أبهاء الحمراء سعة حيث يبلغ ارتفاع قبته 23م وهو مستطيل الشكل أبعاده (11x18م). وفيه كان يعقد مجلس العرش ويعلوه برج قمارش.

     ·      فناء السرو:

يؤدي بهو البركة من جهة اليمين إلى باحة السرو وإلى جانبها توجد الحمامات الملكية، وأول ما يلفت النظر وجود غرفة فسيحة زخارفها متعددة الألوان مع بروز اللون الذهبي ثم الأزرق ثم الأخضر والأحمر وفي وسطها نافورة ماء صغيرة، وتعرف بغرفة الانتظار. أما الحمامات الملكية فتغمرها الأنوار الداخلة عبر كوات بشكل ثريات وأرضها مرصوفة بالرخام الأبيض، ومن الحمام يتم الدخول إلى غرفة الامتشاط والاستراحة التي فيها الكثير من الرسوم الغريبة عن الفن الإسلامي، ويتخلل الحمامات أبهاء صغيرة.

     ·      قاعة الأختين:

تقع في شرق بهو البركة ، وقد عرفت هذه القاعة بهذا الاسم لأن أرضها تحتوي قطعتين من الرخام ضخمتين ومتساويتين.










     ·      بهو السباع:

تقع جنوبي قاعة الأختين وهي أشهر أجنحة قصر الحمراء. وهو مستطيل الشكل أبعاده (35م × 20م) تحيط به من الجهات الأربع أروقة ذات عقود يحملها 124 عمودًا من الرخام الأبيض صغيرة الحجم وعليها أربع قباب مضلعة. في وسط البهو (نافورة الأسود)، على حوضها المرمري المستدير اثنا عشر أسدًا من الرخام، تخرج المياه من أفواهها بحسب ساعات النهار والليل.

    ·      قاعة بني سراج:

تقع في منتصف الناحية الجنوبية من بهو السباع وهي مستطيلة الشكل أبعادها (12م × 8م). فرشت أرضها بالرخام. وتعلوها قبة عالية في جوانبها نوافذ يدخل منها النور. وفي وسط القاعة حوض نافورة مستديرة مصنوع من الرخام.

    ·      قاعة الملوك "قاعة العدل":

تقع في جهة شرق بهو السباع مدخل قاعة الملوك وقد زين سقف الحنية الوسطى بصور عشرة من ملوك غرناطة تعلوهم العمائم وتعبر ملامحهم عن الوقار والكبرياء، أولهم هو محمد الغني بالله وآخرهم هو السلطان أبو الحسن والد أبي عبد الله .

    ·      منظرة اللندراخا:

تقع في جهة شمال بهو السباع وقاعة الأختين بهو منظرة اللندراخا وقد تم تفسير هذا اللفظ بأنه محرف لثلاث كلمات عربية (عين دار عائشة) والتي كانت إحدى ملكات غرناطة في القرن الرابع عشر الميلادي.

    ·      متزين الملكة:

وهو جناح علوي صغير في نهاية الطرف الشمالي للحمراء تحت برج المتزين الذي يعود إلى عهد السلطان يوسف أبي الحجاج.

    ·      الزاوية والروضة:

منطقة مهجورة من القصر في جهة الغرب كانت زاوية أو مصلّى فيها ميضأة وقاعدة مئذنة. وكانت خرائب الروضة مدفنًا لملوك بني نصر ملوك غرناطة في جهة جنوب باحة السباع. وعثر في الروضة على شواهد عدة لقبور تعود لملوك غرناطة.