pregnancy

الأهرامات Pyramids



الأهرامات



الاهرامات
الأهرامات


تعتبر الأهرامات من أكبر الأبنية القديمة وتشكل واحدة من أقوى رموز الحضارة المصرية القديمة حيث تم بنائها على أيدي القدماء المصريين في الضفة الغربية لنهر النيل قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق,م ، وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو ، و خفرع و منقرع.

ويقال بأن الأهرامات هي مقابر ملكية حيث يحمل كل هرم اسم الملك الذي دفن فيه. تتميز الأهرامات بشكلها الهرمي الفريد حيث أن البناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطحبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظهر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلا أصغر يقارب نصف حجم الأول. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرمي المثالي وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليوناني الذي زار مصر في القرن الرابع قبل الميلاد فقد استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عاما وبناء الممرات والأجزاء السفلية من الهرم عشرة أعوام وذلك بعد أكثر من 2000 سنة من بناء الهرم وسمع هذه الروايات وغيرها من بعض الكهنة والرواة . قطعت الحجارة التي استخدمت في بناء الهرم الأكبر من المنطقة المحيطة بالهرم وحجارة الكساء الخارجي من منطقه جبل طرة والحجارة الجرانيتية المستخدمة في الغرف الداخلية من محاجر أسوان وكانوا يأتوا بها عن طريق نهر النيل الذي كان يصل إلى منطقة الهرم في ذلك الوقت. كانت الحجارة تقطع وتفصل عن بعضها عن طريق عمل فتحات على مسافات متقاربة في قطعة الحجارة المراد قطعها ثم يتم دق بعض الأوتاد الخشبية فيها والطرق عليها مع وضع الماء عليها، وكلما تشرب الخشب بالماء ازداد حجمه داخل قطعه الحجر ومع استمرار الطرق عليها تنفصل عن بعضها ثم يتم تهذيبها وصقلها باستخدام نوع حجر أقوى مثل الجرانيت أو الديوريت.

 استخدم المصريون القدماء طريق رملي لبناء الأهرامات حيث توضع قطع الحجارة على زحافات خشبية أسفلها جذوع النخل المستديرة تعمل كالعجلات ويتم سحب الزحافات بالحبال والثيران مع رش الماء على الرمال لتسهل عمليه السحب، وكلما زاد الارتفاع زادوا في الرمال حتى قمة الهرم ثم يتم كساء الهرم بالحجر الجيري الأملس من أعلى إلى أسفل وإزاله الرمال تدريجيًا.









سبب بناء الأهرامات:

اعتقد المصريون القدامى (الفراعنة) بالبعث بعد الموت، وعودة روح الميت إلى جثته بعد دفنه ليتمتع بحياته الأبدية بعد الموت ، وقام الفراعنة بتشييد الأهرامات لخدمة هذا الهدف حيث بنيت الاهرامات الضخمة لتكون قبور لملوك الفراعنة يعيشون فيها حياتهم الأبدية بعد الموت بحيث تحتوي هذه الأهرامات على كل ما يحتاجونه في حياتهم الأبدية من طعام و شراب و ملابس و مجوهرات كانوا قد اعتادوا عليها في حياتهم ، كما زينت الجدران الداخلية لهذه الاهرام بالرسومات التي تدخل السرور على روح الميت بعد عودتها.

من الجدير بالذكر أن أهرامات مصر ليست ثلاث أهرامات فقط بل 118 نذكر في ما يلي أشهرها:

    -       هرم خوفو 
    -       هرم خفرع
    -       هرم منقرع
    -       هرم زوسر
    -       هرم سخم خت
    -       هرم زاوية العريان
    -       هرم ميدوم
    -       هرم سنفرو المائل
    -       الهرم الأحمر
    -       هرم أوسركاف
    -       هرم ساحورع
    -       هرم نفر إر كاع كاكاي
    -       هرم تتي
    -       هرم أوناس