pregnancy

تمثال الحرية Statue of Liberty


تمثال الحرية


تمثال الحرية
تمثال الحرية



تمثال الحرية هو تمثال ضخم بارتفاع 93 مترا يقع في جزيرة الحرية في خليج نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية قدمه الشعب الفرنسي كهدية للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1886، بهدف توثيق عرى الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكرى المئة للثورة الأمريكية. يقع تمثال الحرية تحديدا عند مدخل الميناء لمدينة نيويورك ليكون في استقبال كل زائري البلاد من سائحين ومهاجرين. وقد قام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما تم تصميم هيكله الانشائي على يد غوستاف إيفل.

إلى ماذا يرمز تمثال الحرية؟

يرمز تمثال الحرية إلى امرأة حررت من قيود الاستبداد التي ألقيت عند إحدى قدميها، وتمسك بيدها اليمنى مشعلا يرمز إلى الحرية، بينما تحمل في يدها اليسرى كتابا منقوش عليه أحرفا باللغة الرومانية و هي تاريخ (4 يوليو 1776) والذي يرمز إلى تاريخ إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية.

نبذة تاريخية:

-       القرن التاسع عشر:

·      في عام 1869 قام فريدريك بارتولدي بتصميم نموذج مصغر لمنارة على شكل فلاحة مصرية مسلمة تلبس الثوب الطويل ترفع يدها حاملة شعلة يخرج منها ضوء لإرشاد السفن وتحمل شعار " Egypt Carrying The Light to Asia" و تعني مصر تحمل الضوء لأسيا. بعد أن انتهت أعمال تصميم التمثال في فرنسا مبكرا في يوليو عام 1884 تم شحن التمثال على الباخرة الفرنسية إيزري وقد وصلت الباخرة إلى ميناء نيويورك في 17 يونيو 1885. وتم تفكيك التمثال إلى 350 قطعة وتم وضعها في 214 صندوقا لتخزينها لحين انتهاء أعمال بناء قاعدة التمثال.

-       القرن العشرون:

·      في 15 أكتوبر 1924 تم إعلان التمثال والجزيرة كأثر قومي، و تقوم بإدارتها إدارة الحدائق الوطنية "National Park Service"  و هي تعتبر الجهة الفيدرالية المنوط بها إدارة المناطق الأثرية في جميع أنحاء الولايات.
·      في عام 28 أكتوبر 1936 مثل اليوبيل الذهبي لإنشاء التمثال، لذلك قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بإعادة إهداء التمثال والاعتراف بفضله على الامة الأمريكية.
·      في عام 1984 انضم التمثال إلى قائمة مواقع التراث العالمي التي تقوم بتصنيفها اليونسكو.

-       القرن الحادي والعشرين:

بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، قامت السلطات الأمريكية بإغلاق التمثال والمتحف والجزيرة أمام الجمهور لمراجعة الإجراءات الأمنية وتطويرها، ثم افتتح الجزء الخارجي في 20 ديسمبر 2001 وظلت باقي الأجزاء مغلقة حتى افتتحت القاعدة مرة أخرى في 3 أغسطس 2004.









تصميم تمثال الحرية:

 يرتكز التمثال على قاعدة أسمنتية يبلغ عرضها ما يقارب 47 متراً، أي ما يعادل 154 قدماً. ويبلغ طوله من القاعدة وحتى أعلى المشعل ما يقارب 46 مترا، أي ما يعادل 151 قدما. بينما يبلغ طوله الإجمالي مع القاعدة 93 مترا، أي ما يعادل 305 قدماً. ويتكون من عدة لوائح نحاسية سمكها 2.5 ممتر، أي ما يعادل 0.01 إنش، وهي مثبتة إلى الهيكل البحري، ويبلغ وزنه ما يقارب 125 طنا. يحيط التمثال من جميع الجوانب حائط ذو شكل نجمي، ويتكون من عشرة رؤوس.


معلومات عن تمثال الحرية:

     ·      خضعت الشعلة على مر السنين للعديد من التعديلات، ففي عام 1916 تم تحويلها إلى الطاقة الكهربائية، واعيد تصميمها في منتصف الثمانينات عندما تم اصلاح التمثال من قبل عمال فرنسيين وأمريكيين للاحتفال بالذكرى المئوية للتمثال والتي عقدت في تموز سنة 1986.

     ·      أضيف تمثال الحرية سنة 1984 إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو.

     ·      كان تمثال الحرية حتى الحادي عشر من أيلول سنة 2001 متاحا للزوار وكانوا قادرين على الحصول على منظر خلاب لمدينة نيويورك من خلال تسلق الدرج داخل التمثال وصولا إلى أعلى التاج.

     ·      الشعلة المتواجدة حاليا ليست هي الشعلة الأصلية للتمثال حيث تتواجد الشعلة الأصلية في المتحف الخاص بتمثال الحرية.

    ·      يوجد في تاج تمثال الحرية 25 نافذة و7 رؤوس مدببة و يقال بأن هذه الرؤوس السبعة ترمز للبحار السبعة.