pregnancy

الجروف البحرية Marine Cliffs



الجروف البحرية



الجروف البحرية
الجروف البحرية


ما هي الجروف البحرية؟

الجرف هو وجه صخري شديد الانحدار يمكن أن يحدث على الأرض أو تحت الماء. وترتبط هذه الصخور مع بعضها وعادة ما تكون ناتجة عن عملية التعرية البحرية والتي تسمى بالحركة الهيدروليكية حيث تكون الأمواج أو المياه المتدفقة قادرة على إزالة الصخور والرسوبيات من الساحل. ولتقريب الصورة عندما تملأ فراغات الهواء شقوق الصخور وتضرب الأمواج تلك الشقوق يزداد ضغط الهواء فيها وهذه العملية تضعف الصخور مما ينتج عنه جرف بحري في المنطقة. وبصورة أبسط يمكننا القول بأن الجرف البحري هو عبارة عن الحافات الصخرية التي تشرف على البحر مباشرة بانحدار يتراوح بين 45 إلى 90 درجة.

الأسباب التي تعود إلى تكوين الجروف

     1-  اختلاف التكوين الصخري في الطبقات الصخرية المتعاقبة في المنطقة الساحلية حيث تتبادل الطبقات الصلبة مع اللينة.
     2-  انخفاض منسوب سطح البحر وتراجعه عن اليابس في هذه الحالة تمثل الجروف البحرية شواطئ تعرية بحرية.
     3-  قد تكونها الحركات التكتونية التي تتعرض لها المنطقة الساحلية.









تطور الجرف الانكساري:

يتكون الجرف الأصلي من جزء مرتفع وجزء منخفض يربط بينهما منحدر يعرف باسم نظرة الانكسار. تنحت عوامل التعرية الجزء المرتفع فيصبح في نفس مستوى الجزء المنخفض فينشا عن ذلك الجرف المستوي. ثم تستمر عوامل التعرية في نحت الجزء المرتفع سابقا فينشأ الجرف المعكوس.

تطور الأخدود في منطقة تجمع الانكسارات:

تظهر في منطقة تجمع الانكسارات بعض الأشكال التضاريسية من أبرزها:

    1-  الأخدود: الجزء المنخفض والمنبسط في منطقة تجمع الانكسارات، والذي يمتد طوليا ويفصل بين المرتفعات.

    2-  الهورست: هضبة صخرية تمثل المنطقة المرتفعة من تجمع الانكسارات.

    3-  الجرف الانكساري: الحافة التي يطل بها الهوست على الأخدود.

    4-  الجرف القاري: هو الامتداد الفعلي والطبيعي لقاع الأرض القارية داخل البحار والمحيطات ( الجزء الأرضي الغارق تحت سطح البحر). وقد حددت اتفاقية جنيف المتعلقة بقانون البحار الجرف القاري، بمسافة 200 م عمق، فيما بعد البحر الإقليمي. وقد قررت الاتفاقية كذلك أحقية الجزر في الجرف القاري.


الجروف الكبيرة والشهيرة:

من الجدير بالذكر أن الجرف قد لا يكون عموديا بالضبط حيث يمكن أن يكون من الصعب تحديد ما إذا كام المنحدر جرفا أو لا . نجد أن أكبر المنحدرات على الأرض وجدت تحت الماء وذلك على انخفاض 8000 متر على مدى 4250 متر ويمكن الاطلاع على سلسلة من التلال داخل أخدود Kemadec.











أنواع الجروف البحرية:


     -       سواحل الجروف البحرية النشطة:

تعاني فعل الأمواج عند حضيضها أو تتراجع نحو اليابسة بتأثير عمليات التعرية كالغسل والتحديد Gullyins و الزحف والانزلاق.  
تتميز الجروف البحرية النشطة عادة بأوجه مكشوفة. ففي أثناء الفترة الدفيئة الأخيرة كان منسوب البحر عاليا، وكانت الجروف نشطة عن طريق نحت الأمواج إبان تكوين الرصيف الموناستيري. وفي أثناء فترة فورم الجليدية هبط منسوب البحر فابتعد عنها فعل الأمواج و تعرضت في ذات الوقت لفعل عمليات التجوية والانسياب الأرضي ، فغطيت بغطاء سميك من الرواسب واصبح الغطاء الرسوبي هو المتحكم في شكل منحدراتها.

     -       سواحل الجروف المستقرة:

تنعزل الجروف الساكنة عن البحر بواسطة الحصى البحري المتراكم عند أسفلها وبالرمال والرواسب المستنقعية أو بواسطة الأرصفة البحرية الصخرية.
تتحول أوجه الحروف الساكنة إلى منحدرات مستقيمة أو محدبة بواسطة ما يكسوها ويغطيها من رواسب. ومن الجدير بالذكر أنه لا شك أن هناك صلة بين الجروف المستقرة والتغيرات التي تحدث في مناسب البحر إبان عصر البلايوستوسين منذ انتهائه حتى وقتنا الحالي.