pregnancy

محمد علي كلاي Muhammad Ali Clay



محمد علي كلاي



محمد علي كلاي
محمد علي كلاي


محمد علي كلاي هو رياضي وملاكم أمريكي يعتبر أعظم ملاكم على مر التاريخ. يتمتع بكاريزما مؤثرة جعلته يحظى باهتمام الجماهير وحبهم. ويعد أحد أكثر الأشخاص نجاحا وأكبر محفز لأي شخص يسعى للنجاح في حياته.

مولده وبداياته في عالم الملاكمة:

ولد محمد علي باسم كاسيوس مارسليوس كلاي جونيور في 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي وتوفي في 3 يونيو 2016 عن عمر يناهز 74 عاما بعد صراع طويل مع مرض شلل الرعاش. ولد محمد علي كلاي لعائلة أمريكية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته هو وأخوه على المذهب المعمداني، بعد أن اعتنق الإسلام في عام 1964 م وغير اسمه إلى محمد علي.

فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاما في 1964 و 1974 و 1978، وفي عام 1999 توج بلقب "رياضي القرن" وهي جائزة مقدمة من مجلة سبورتس ايلاستريتد كما حصل على نفس اللقب بعد استيفاء اقامته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية بعدما حصل على 71.2 من الأصوات متفوقا على العديد من الرياضيين ومنهم دييغو مارادونا الذي كان يصف نفسه بأنه يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة.

بدأ محمد علي في عالم الملاكمة جاءت بمحض الصدفة حين كان في ال12 من عمره. حقق عدة ألقاب على المستويين المحلي والوطني وهو دون ال18 ونال الميدالية الذهبية لأولمبياد روما الصيفية عام 1960 عن فئة وزن الخفيف الثقيل، وفي أكتوبر عام 1960 اتجه اللاعب إلى عالم الاحتراف، حيث خاض خلال السنوات الثلاث التالية 19 نزالا فاز فيها جميعا، من بينها 15 بالضربة القاضية كما حقق المفاجأة في فبراير عام 1964 بهزيمته لبطل العالم في الملاكمة آنذاك سوني ليستون وفاز بلقب بطولة العالم لملاكمة المحترفين للوزن الثقيل للمرة الأولى، مسجلا حينها رقما قياسيا كأصغر ملاكم 22 عاما يحقق لقب البطولة في هذا المجال.









اشتهر علي بحبه للاعتزاز بمواهبه المميزة قبل النزال وباستخدامه للتعابير المميزة والبراقة. وفي واحدة من أشهر مقولاته في وصف نفسه، أخبر علي المعلق الرياضي أنه يستطيع أن "يحوم مثل الفراشة، وأن يلسع مثل النحلة" وذلك في حلبة القتال.
حدث بعد ذلك الحدث الأكبر في حياة محمد علي كلاي حيث كان يبحث عن بعض الأمور الروحية وقرر الانضمام إلى جماعة من المسلمين السود تدعى "أمة الإسلام".
بدأ بعدها محمد علي نوعا آخر من القتال حيث قام بالوقوف في وجه الحرب الأمريكية على فيتنام، وعندما طلب منه الالتحاق بالجيش الأمريكي في عام 1967 رفض ذلك، فتم اعتقاله بتهمة الخيانة، و كاد أن يجرد من لقبه ورخصة ممارسة الملاكمة.
رفضت محكمة العدل الأمريكية قضية ضد الملاكم محمد علي، وثبتت عليه تهمة مخالفة قوانين خدمة العلم وحكم عليه بقضاء خمس سنوات في السجن في شهر يونيو من عام 1967. لكنه لم يدخل السجن وبقي حرا خلال فترة استئناف هذا القرار، ولم يكن بمقدوره ممارسة الملاكمة في هذه الفترة التي امتدت لثلاث سنوات إلى أن قامت المحكمة في عام 1971 بإزالة هذه التهمة عن الملاكم البطل.

وفاة محمد علي كلاي

أصيب محمد علي كلاي في عام 1984 بداء باركنسيون، وتدهورت حالته الصحية في عام 2005 بشكل ملحوظ. وفي عام 2013 نقل إلى المشفى حيث أصيب بالتهاب رئوي استطاع التعافي منه. لكن في الثاني من شهر يونيو 2016 دخل كلاي إلى المستشفى مجددا لتعلن عائلته وفاته بعدها في الرابع من الشهر نفسه.

أشهر أقوال محمد علي كلاي

أنا رجل عادي عمل بجد ليطور موهبته، أراد الكثير من المعجبين أن يقوموا بإنشاء متحف لتكريم انجازاتي، لكنني أردت شيئا أكثر من بناء يحتوي على تذكاراتي. أريد مكانا يستطيع أن يلهم الناس ليكونوا أحسن ما يستطيعون أن يكونوا ويشجعهم على احترام بعضهم البعض.