pregnancy

برج التلفزيون في برلين Fernsehturm Berlin


برج التلفزيون في برلين



برج التلفزيون في برلين
برج التلفزيون في برلين


يعد برج التلفزيون الذي يقع في ميدان ألكسندر بلاتز أطول برج في ألمانيا ورابع أطول برج مدعوم ذاتيا في أوروبا، حيث يبلغ طول برج التلفزيون 368 مترا. في عام 1969 تم الانتهاء من بناء هذا البرج وقد كان يعد ثاني أطول برج للتلفزيون في العالم في ذلك الحين. من الجدير بالذكر أن برج التلفزيون يعتبر معلما سياحيا مميزا حيث يبلغ عدد زواره سنويا مليون زائر مما يجعله واحدا من أكثر عشر مزارات سياحية يحرص السياح في ألمانيا على زيارتها.

يتميز برج التلفزيون بتصميمه العصري الفريد. وقد بني في الفترة ما بين 1965 و1969 وذلك في حي ميتا التاريخي ببرلين وكان تابعا لهيئة البريد بألمانيا الشرقية. حيث أفتتح برج التلفزيون في الثالث من أكتوبر عام 1969 ويزداد ارتفاع المبنى بمقدار 220 مترا عن برج الإذاعة القديم ببرلين الغربية الذي كان قد تم تشييده عام 1920.

موقع برج التلفزيون في برلين والمنطقة المحيطة به:

يقع برج التلفزيون في برلين في جنوب غرب محطة قطارات ميدان ألكسندر وشمالي شرق ساحة ماركس – إنجلز، وكثيرا ما يقال إن البرج يقع شمالي شرق ميدان ألكسندر. ونظرا لقرب البرج الشديد من ميدان ألكسندر المشهور فإنه يشار على البرج باسم "برج ألكسندر" ولكن هذا غير صحيح. وبالنسبة للمواصلات القريبة منه فإن هناك مترو الأنفاق وعدد من خطوط الحافلات. فالمترو بمحطة ميدان ألكسندر التي يؤدي مخرجها الأوسط إلى مبنى دخول برج التلفزيون في برلين.

تزامن بناء البرج مع التخطيط لبناء برج فندق إنتر هوتل  شتادت برلين والذي يبلغ ارتفاعه 125 مترا في ميدان ألكسندر وتم الانتهاء من بنائه عام 1970، ويعرف الآن باسم فندق "بارك باي راديسون برلين ألكسندر بلاتز" وشهدت الفترة بين عامي 1967 و 1972 بناء مركز تسوق راتهاوس باساجن جنوب برج برلين بجوار مبنى بلدية برلين بلونه الأحمر الشهير.











أهمية برج التلفزيون في برلين:

يعتبر برج التلفزيون في برلين منصة لبث الموجات الإذاعية للراديو والتلفزيون فإن المبنى الذي يعرف بين المتخصصين باسم برج الاتصالات 32 يستخدم كنافذة للإطلال على المدينة من الطابق العلوي الذي  يوفر للزوار مشهدا بانوراميا على ارتفاع 203 مترا ، كما يضم الطابق العلوي ركنا للمشروبات و مطعم دوار "مطعم بانورامى" الذي يوفر اطلالة مذهلة على الحياة الصاخبة في العاصمة الألمانية برلين والتي يسكنها الملايين ففي هذا المطعم تستطيع تناول طعامك بمنتهى الراحة في الوقت الذى يدور فيه المطعم حول محوره كل 30 دقيقة لتحظى برؤية بانورامية رائعة
. كما يضم برج التلفزيون مكانا لإقامة الفعاليات والمناسبات المختلفة. وقد شهد المبنى المذهل تحولا كبيرا في قيمته الرمزية على مدار عمره فقد كان يرمز من المنظور السياسي لألمانيا الشرقية، ثم أصبح بعد ذلك رمزا للوحدة الألمانية وبرلين الموحدة. وبفضل تصميمه العصري والعالمي زادت أهميته ليصبح شعارا لمدينة برلين ولألمانيا. كما اكتسب برج برلين وضع النصب التذكاري في دولة ألمانيا الشرقية في عام 1979، وقد تم تحديث البرج بعد الوحدة الألمانية.

تصميم برج التلفزيون في برلين:

قام المهندس الألماني الشرقي هيرمان هنزل مان بتصميم برج التلفزيون، وقد تم تصميم كرة البرج لتتخذ شكل القمر الصناعي السوفيتي الشهير "سبوتنيك" وذلك لإحياء الذكرى في القلوب. يبلغ قطر الكرة الدائرية أعلى البرج 32 مترا وتزن ما يقارب من 4800 طن.

 

التفاصيل الفنية لبرج التلفزيون في برلين:

     ·      عمق أساس البناء بين 2.70 و5.80 متر.
     ·      يقع المطعم على ارتفاع 207.53 مترا.
     ·      يقدر القطر الخارجي للمبنى ب 42 مترا. 
     ·      يبلغ قطر كرة البرج: 32 مترا.
     ·      وزن كرة البرج: 4800 طن.
     ·      يوجد مصعدين أحدهما مخصص للركاب والآخر للمعدات التقنية يستخدمه موظفو التشغيل للوصول إلى غرف المعدات.
     ·      يغطي البث مساحة تبلغ 20000 كيلو متر مربع.
     ·      150 هوائي مختلف لإرسال البث التلفزيوني والإذاعي.
     ·      توجد منصات إنقاذ على ارتفاع 188 و191 مترا.
     ·      يوجد التكييف المركزي في الطابق السفلي على ارتفاع 200 متر.
     ·      يوجد مركز مكافحة الحرائق بواسطة الغاز في أعلى طابق.