pregnancy

النظام الشمسي Solar System


النظام الشمسي


النظام الشمسي
النظام الشمسي


يتكون النظام الشمسي من الشمس والكواكب وبقية الأجسام الثانية المرتبطة بجاذبية الشمس.

تعتبر الشمس نجم متوسطة الحجم ضمن مجرة درب التبانة، النظام الشمسي يتكون من 8 كواكب وقد كان عدد كواكبه 9 قبل 2006 عندما اعادوا تصنيف بلوتو من كوكب إلى كوكب قزم. وعدد أقماره حوالي 160 قمر طبيعي وفيه عدد كبير جدا وغير معروف من الكويكبات والنيازك وكمية مهولة من الغبار الذي يكون بين الكواكب. النظام الشمسي عمره حوالي 4.5 مليار سنة.

تقع الشمس في منتصف النظام الشمسي وهي التي تتحكم في حركة كل شيء في النظام الشمسي عن طريق الجاذبية المهولة خاصتها. كتلة الشمس تمثل حوالي 99% من كتلة النظام الشمسي كله و 1% المتبقية تتوزع بين الكواكب وبقية الأجرام السماوية الأخرى.

كواكب المجموعة الشمسية بحسب قربها من الشمس هي:

        1-  عطارد
        2-  الزهرة
        3-  الأرض
        4-  المريخ
        5-  المشتري
        6-  زحل
        7-  أورانوس
        8-  نيبتون
الأربع كواكب الخارجيين ( المشتري، زحل، أورانوس، نيبتون) يمتلكون أنظمة دائرية حولهم و كل الكواكب ما عدا عطارد والزهرة يمتلكون قمرا طبيعيا واحدا أو أكثر يدور حولهم. وعندما تم اكتشاف بلوتو لأول مرة سنة 1930 إلى عام 2006 كان يوصف بأنه الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية ولكن الاكتشافات والدراسات التي تراكمت حول هذه الكواكب وطبيعتها جعلت الاتحاد الفلكي العالمي (international Astronomical Union) يصوت في أغسطس سنة 2006 على إعادة تصنيف بلوتو ضمن مجموعة ثانية اسمها مجموعة الكواكب القزمة التي تضم أيضا كلا من ايريس وسيريس.

المذنبات

المذنبات هي أجسام صغيرة ذات أشكال غير منتظمة، وتتشكل من خليط من جليد الماء، والغبار، والمركبات المونة من الكربون والسيليكون، وتمتلك المذنبات مدارات بيضاوية الشكل.











النيازك

النيازك هي قطع من الصخور والمعادن الناتجة عن الكويكبات ومجموعة الكواكب الأخرى، والتي بقيت على قيد الحياة خلال وجودها في الغلاف الجوي وسقطت على الأرض، وغالبية النيازك الموجودة على الأرض يتراوح حجمها بين حجم الحصاة وحجم قبضة اليد، إلا أن حجم بعضها يزيد على حجم المباني.

حقائق مثيرة حول النظام الشمسي:

      ·      كوكب المشتري من أسباب وجود الحياة على كوكب الأرض: كوكب المشتري هو الذي يعمل على وقف الكويكبات في النظام الشمسي المتوجه نحو كوكب الأرض، والتي تتميز بحجمها الكبير.
      ·      كوكب الزهرة هو تؤام الأرض: يمتلك كوكب الزهرة نفس كتلة وحجم كوكب الأرض الأمر الذي يجعله مماثلا له، ولكنه لا يصلح للعيش نظرا لارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، التي تضر بصحة الانسان.
      ·      دوران العالم: الشمس هي كيان ضخم ونجم لا يملك أي سطح صلب وهي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الغاز المكون من 21.1% من الهيدروجين و 7.8% هيليوم حسب الدراسات التي اجراها العلماء قبل ما يقارب 15 عاما.
      ·      منع الشخير: هذه واحدة من الحقائق الغريبة الموجودة في نظامنا الشمسي والتي تم اكتشافها على يد رواد الفضاء وهي تنص على استحالة الشخير أثناء ارتداء بذلة الفضاء الخاصة برواد الفضاء.

هل يتحرك النظام الشمسي حقا على شكل دوامة؟

إن كنت من هواة الفضاء فربما رأيت مشاهد لصور متحركة توضح النظام الشمسي يتحرك في الفضاء، حيث تظهر الكواكب وهي تتحرك بشكل حلزوني على شكل دوامة حول خط سير تقوده الشمس.
لكن مع أن هذه المشاهد مثيرة للاهتمام إلا أن بها مشكلتين أساسيتين؛ الأولى: أنها ليست صحيحة علميا بالكامل، والثانية: أن هدف منشئها هو أن يوضح بشكل قاطع وجهة نظر غير علمية حول النظام الشمسي والكون ككل.