pregnancy

برج إيفل Eiffel Tower


برج إيفل


برج إيفل
برج إيفل


هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، يقع برج إيفل في باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب دي مارس بالقرب من نهر السين. قام قوستاف إيفل بإنشاء برج إيفل بمناسبة المعرض الدولي لباريس، وبدأ بناءه في 28 يناير 1887، وتم الانتهاء منه في فترة لا تتجاوز عامين وشهرين و5 أيام (1887 - 1889)، وتم افتتاح برج إيفل للجماهير في 15 مايو 1889. وقد سمي في بادئ الأمر ببرج 300 متر في الافتتاح، وأصبح برج إيفل رمزا للعاصمة الفرنسية والرمز السياحي الأول فيها، ويعتبر تاسع موقع فرنسي الأكثر زيارة في 2006، ويعتبر أول معلم من حيث عدد الزوار حيث يبلغ عدد زواره 7 ملايين زائر سنويا. بارتفاعه الذي يبلغ 313.2 متر، كان برج ايفل المعلم الأكثر ارتفاعا في العالم لمدة 41 سنة. ومن الجدير بالذكر فقد تم زيادة ارتفاعه عدة مرات بتثبيت العديد من الهوائيات ليبلغ ارتفاعه 327 متر منذ 8 مارس 2011. استعمل في الماضي في العديد من التجارب العلمية. يتم حاليا استعمال برج إيفل لبث برامج الراديو والتلفاز.

لماذا بني برج إيفل:

السبب الرئيسي لبناء برج إيفل هو الاحتفال بمرور 100 عام على الثورة الفرنسية التي رسمت تاريخ فرنسا الحديث، ورسخت الديموقراطية في البلاد وقضت على جميع أشكال الديكتاتورية، وقد تزامنت هذه الذكرى مع انطلاق المعرض الصناعي في باريس عام 1889 م. فكانت الفكرة هي تشييد بناء عظيم ليكون أيقونة لهذا المعرض وتخليدا لذكرى الثورة الفرنسية، وأقامت فرنسا لهذا الغرض مسابقة التصميم والعمارة شارك فيها العديد من أشهر وأعظم المهندسين والمعماريين، ووقع الاختيار على تصميم المعماري غوستاف إيفل ليكون الفائز بالمسابقة.










معلومات عن برج إيفل:

    -       يتكون جسم برج إيفل من الحديد حيث يوجد به ثمانية عشر ألفا وثمان وثلاثين قطعة حديدية مثبتة باستخدام مليونين ونصف المليون مسمار ويزن البرج حوالي عشرة أطنان.
    -       يبلغ ارتفاع السطح في برج إيفل ثلاثمئة متر وخمسة وستين سنتيمترا، أما ارتفاع الهوائي فيعادل ثلاثمئة وأربعة وعشرين مترا، أما ارتفاع الطابق الأخير فيبلغ مئتين وثلاثة وسبعين مترا.
    -       يتكون برج إيفل من ثلاثة طوابق، وسبعة مصاعد كهربائية، ومطعمين لتقديم وجبات الطعام للزوار، ويستغرق المصعد حتى يصل من القاعدة إلى القمة ثمان دقائق تقريبا.
-       صمم بناء برج غيفل المهندس ستيفن سوفيستري، والمهندس موريس كوتشلن، وإيميل نوغيير، وقد كان تحت رعاية المهندس المعماري غوستاف إيفل، وقد سمي البرج على اسمه.
     -       كان يستخدم في الماضي لإجراء التجارب العلمية من قبل الكثير من العلماء والخبراء، مثل السقوط الحر للأجسام، تجارب الطقس، الرصد الجوي.
     -       اشترك في بناء برج إيفل ما يقارب خمسون مهندسا وثلاثمئة عامل.
     -       يعتبر برج إيفل من ضمن النصب التاريخية وهو جزء من قائمة التراث العالمي التي وضعتها اليونسكو.
     -       حفر غوستاف إيفل أسماء اثنين وسبعين مهندسا على جسم البرج، وهم من أشهر مهندسي تلك الحقبة.
     -       يتكون البرج من سلالم يبلغ عدد درجاتها ألفا ستمائة وخمس وستين درجة، ولا يسمح باستخدامها إلا لغاية الطابق الثاني فقط.
     -       تتم إضاءة برج إيفل بشكل كامل في الليل، ليصبح منظره غاية في السحر والجمال.
     -       تم طلاء برج إيفل بثلاث درجات طلاء مختلفة اللون، حيث توجد الدرجة الغامقة في القاعدة، والدرجة المتوسطة في المنتصف، والدرجة الأفتح في أعلى البرج.
     -       يتم بشكل دوري كل سبعة أعوام طلاء البرج بحوالي ستين طنا من الدهان، وذلك لحمايته من التآكل الناتج عن العوامل الجوية.