pregnancy

مدينة ماتشو بيتشو Machu Picchu



مدينة ماتشو بيتشو

مدينة ماتشو بيتشو
مدينة ماتشو بيتشو


مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة (Machu picchu) وهي كلمة باللغة الإنكية وتعني "قمة الجبل القديمة". تم بناء هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر. تقع مدينة ماتشو بيتشو في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 مترا فوق سطح البحر وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها 600 متر. في عام 1983 تم تصنيف هذه المدينة من قبل منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي. كما تعتبر مدينة ماتشو بيتشو إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

الاكتشاف:

قام الأمريكي هيرام بينغام باكتشاف مدينة ماتشو بيتشو في 24 يوليو عام 1911 م عندما كان يبحث عن الآثار القديمة لشعب الإنكا التي دمرت على أيدي الأسبان، فبدأ بتسلق جدار جبلي كبير محاط بالصخور الكبيرة فرأى الجدران المغطاة بأوراق الشجر، والمنازل المنظمة والمرتبة فاكتشف هذه المدينة المميزة التي تعد في وقتنا الراهن من أهم الأماكن السياحية في العالم.

البناء في مدينة ماتشو بيتشو:

تعتبر مدينة ماتشو بيتشو من أجمل المدن المبنية على الطراز العصري الحديث مما حير العلماء كثيرا هو أن شعب الإنكا كان لا يعرف القراءة والكتابة. وأهم ما يميز بنائها هو أن الحجارة مبنية فوق بعضها البعض دون أدوات تثبيت.

موقع مدينة ماتشو بيتشو:

تقع مدينة ماتشو بيتشو على ارتفاع ألفين ومائتين وثمانين مترا من سطح البحر ويأتي موقعها بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز الموجودة في منطقة كورنكو في دولة البيرو، والمدينة مغطاة بالغابات بشكل كثيف ويوجد في أسفلها نهر جار وهو نهر أولوبانبا الذي يزيد من جمال وروعة المدينة. وتبعد مدينة ماتشو بيتشو 13.164 درجة جنوب خط الاستواء. وتمتد على بعد 80 كيلو متر شمال غرب كوسكو على قمة جبل ماتشو بيتشو الذي يقع على ارتفاع 2430 مترا أي أقل بـ 1000 متر من كوسكو. ترتكز المدينة كسرج بين جبلين وتنتشر الكثير من الينابيع التي لا يمكن سدها بسهولة. تنقسم المدينة إلى قطاع حضاري وقطاع زراعي، وإلى مدينة شمالية ومدينة جنوبية، وتقع المعابد في البلدة العليا "الشمالية"، أما المستودعات فتقع في البلدة السفلى "الجنوبية".









السياحة في مدينة ماتشو بيتشو:

تمتلك مدينة ماتشو بيتشو عددا هائلا من المزارات السياحية الطبيعية التي تدر دخلا على بيرو كالجبال الرائعة والممرات التاريخية المذهلة، ويفضل السفر إلى مدينة ماتشو بيتشو في موسم الجفاف حيث أن هناك فصلان رئيسيان في بيرو وهما موسم المطر الذي يبدأ من أكتوبر إلى أبريل و موسم الجفاف وهو يبدأ من مايو إلى سبتمبر. وكما قالنا قبل قليل فغن موسم الجفاف هو الوقت المناسب لزيارة مدينة ميتشو بيتشو وذلك لتجنب حشود الناس المزدحمة في موسم المطر.

أقوال حول مدينة ماتشو بيتشو:

-       يعتقد المؤرخون بأن المدينة كانت عبارة عن مكان تقدم فيه القرابين، نظرا لوجود عدد كبير من جثث النساء، كما أن شعب الإنكا كانوا يعبدون الشمس، والتي كانت مقدسة بالنسبة لهم، ويعتبرون أن النساء هن بناتها، فيقدمون النساء تقربا لها.
-       نظرا لروعة بناء هذه المدينة والتي يعجز العقل عن تصديق مسألة أنها قد تم بناؤها دون استخدام أدوات هندسية حديثة ظهرت الكثير من الأقوال، والخرافات حول قيام الكائنات الفضائية ببنائها قبل آلاف السنين، أو أن إله الشمس هو الذي بناها، ولكن الأمر المنطقي، والحقيقي، والواقعي هو عبقرية شعب الإنكا الذين قاموا ببنائها.
-       هناك اعتقاد بأن شعب الإنكا لم يتحدثوا عن المدينة خوفا من احتلال الأسبان لها، كما قاموا ببنائها محاطة بالغابات الكثيفة، حتى يصعب على الأسبان اكتشافها.