pregnancy

الرياح Wind



الرياح



الرياح
الرياح



المقصود بالريح أو الرياح:

الرياح هي عبارة عن انتقال أو تحرك للكتل الهوائية في الجو بشكل أفقي، وذلك تبعا لاختلاف الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى. تتحرك الرياح بحركة تسارعيه من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض.

ويمكن تعريف الرياح أيضا بأنها تلاحم وتلاقي واختلاط البرودة بالحرارة وتتحرك الرياح نتيجة فروق الضغط الجوي وتعرف العلاقة بين الرياح والضغط الجوي بتأثير كوريوليس، إلا عند خط الاستواء، حيث تعرف هذه العلاقة باسم المعادلة الجيوستروفية للرياح. ليتم الحصول على صورة سريعة للرياح يجب توصيل خطوط بين نقط تساوي الضغط والتي تعرف بخطوط تساوي الضغط. فإذا كانت النقاط متقاربة دلت على شدة الرياح وقوتها أما لو كانت النقاط متباعدة فإن الرياح تكون منخفضة الشدة وضعيفة.

تهب الرياح في نصف الكرة الأرضية الشمالية حول مناطق الضغط المرتفع في اتجاه دوران عقارب الساعة، وفي عكس عقارب الساعة حول مناطق الضغط المنخفض.

نشأة الرياح:

المصدر الأول لطاقة الرياح هو الطاقة الشمسية ويقدر بأن 1% من قيمة الإشعاع الشمسي الكلي الساقط الذي يصل سطح الأرض يتم تحويله إلى طاقة الرياح وذلك للأسباب الآتية:
     -       تباين تسخين الأرض ما بين خط الاستواء والقطبين الشمالي والجنوبي.
     -       تباين تسخين الأرض والبحار والمحيطات.
     -       تباين تسخين الوديان والجبال والتلال.
     -       دوران الأرض هول محورها.
وبإسهاب أكثر يمكننا القول بأن الرياح تنشأ نتيجة لتسخين الأرض للهواء الملامس لها فترتفع درجة حرارة الهواء مما يؤدي لتمدده فيرتفع للأعلى على شكل تيار حمل صاعد فتتشكل منطقة ذات ضغط منخفض حول اليابسة. أما في منطقة الضغط المنخفض فإن الهواء يهبط إلى الأسفل على شكل تيار حمل نازل وينشأ بسبب ذلك ضغط مرتفع في المنطقة وعليه فإن الهواء يتحرك من منطقة الضغط المرتفع إلى منطقة الضغط المنخفض بشكل أفقي مولدا رياحا. وتكون سرعة الرياح أكبر كلما كان فرق الضغط الجوي بين منطقتين أكبر.









أنواع الرياح:


     1-  الرياح العكسية (الرياح الغربية): تهب الرياح العكسية فوق نصف الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي، وتحديدا من المناطق ذات الضغط العالي الواقع فوق المداري إلى الدائرة القطبية الجنوبية والشمالية، وتبلغ سرعتها ما بين 17-27 عقدة، كما تنحرف الرياح العكسية وتصبح كالآتي:

·      شمالية غربية إلى غربية في النصف الجنوبي من الأرض.
·      جنوبية غربية إلى غربية في النصف الشمالي من الأرض.

     2-  الرياح التجارية: تعتبر من أكثر أنواع الرياح استمرارية وثباتا في هبوبها حيث تهب من مراكز الضغط العالي فوق المداري إلى نطاق الرهو الاستوائي بسرعة 10 إلى 15 عقدة أي ما يعادل 1850 م ، ومن الجدير بالذكر أن سرعة الرياح التجارية تزداد في فصل الصيف فوق مياه المحيطات لأن الضغط العالي الواقع فوق المداري يصبح أكثر وضوحا ، كما تتأثر الرياح التجارية قليلا بقوة الانحراف وذلك لأنها تتحرك فوق العروض الدنيا فتصبح كالآتي:

·      جنوبية شرقية في النصف الجنوبي من الأرض.
·      شمالية شرقية في النصف الشمالي من الأرض.

     3-  الرياح القطبية: تهب الرياح القطبية من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض قرب الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية، وتنحرف قليلا ليصبح اتجاهها كالاتي:

·      شمالي شرقي إلى شرقي في النصف الشمالي من الأرض.
·      جنوبي شرقي إلى شرقي في النصف الجنوبي من الأرض.

     4-  الرياح الموسمية: تهب الرياح الموسمية في نطاق واسع وتميل في هبوبها بسبب تعاكس اتجاه الرياح السائدة، وتهب أيضا في اتجاهات متضادة من فصل إلى آخر. تعرف هذه الرياح بشكل واضح في منطقة البحر العربي التي تهب عليها حوالي ستة أشهر من جهة الشمال الشرقي وستة أشهر من جهة الجنوب الغربي، إذ تكون الرياح القادمة من جهة الشمال الشرقي جافة و تكون الرياح القادمة من جهة الجنوب الغربي رطبة.