pregnancy

ساعة بيج بن - Big Ben


ساعة بيج بن

                                       
ساعة لندن
ساعة بيج بن
             

ما هي ساعة بيج بن؟


ساعة بيج بن هي واحدة من أشهر المعالم البارزة والمشهورة في مدينة لندن الواقعة في بريطانيا، وتعد الساعة الأشهر في العالم التي يقصدها العديد من السياح عند زيارة مدينة لندن، وتعد الوجهة والمقصد الأول لأي شخص راغب في الاطلاع على معالم مزارات مدينة لندن، وهي تعد من أقدم المعالم البارزة والمميزة بتصميمها الجذاب الذي يعود إلى العصور الوسطي.

ويُستخدم عادة اسم بيج بن ليُطلق على البرج الذي تتواجد فيه الساعة الأشهر في العالم، ولكن في الأصل يعود اسم بيج بن للجرس الضخم الذي كان يوجد في البرج والذي كان يعود إلى القديس ستيفان، ومنذ ذلك وأصبح الاسم الأشهر لهذه الساعة هو بيج بن، وأما مؤخرًا أصبح  يُطلق على البرج الذي يضم الساعة اسم برج إليزابيث عوضًا عن الاسم الذي كان رائجًا وشائعًا وهو برج الساعة حتى عام 2012، وذلك للاحتفال بمناسبة اليوبيل الماسي إليزابيث الثاني، وكان هذا بمثابته تكريم للملكة إليزابيث التي كان لها فضل كبير على البريطانين، ولكن هذا الاسم لم يلقَ صدي واسع في الانتشار بين الناس، وذلك لتاريخية الاسم القديم له، ومدى ارتباط هذا المعلم بالمملكة المتحدة، وفي النهاية تعتبر ساعة بيج بن كأيقونة وعلامة بريطانية، تمامًا كبرج إيفل في فرنسا.

ما هو موقع ساعة بيج بن؟


تقع ساعة بيغ بن الضخمة الأشهر في العالم في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة، حيث  تم تثبيت هذه الساعة على برج القديس استيفان في القسم الشمالي من البرلمان البريطاني في الدائرة التي تُعرف باسم دائرة ويستمنستر.

متي تم تأسيس ساعة بيج بن؟

تمّت عملية تأسيس هذه الساعة بعد أن شبّت النيران والتهمت المبنى القديم للبرلمان
البريطاني، وذلك في عام 1843م، وانتهى العمل من صنع هذه الساعة الهامة في 31مايو من عام 1859ميلاديًا، ومصمّم الساعة هو "إدموند بكيت" الذي صممها بشكل قوطي جديد، أمّا من صنعها فهو "إدوارد دنت"، وهو من ابتكر النظام الذي يعزل الساعة وأجزاء الساعة أيضاً عن الجاذبية الأرضيّة، ولم يقم فقط بفصلها عن الجاذبية الأرضية بل فصلها أيضاً عن أي مؤثر قد يؤثر عليها من الخارج، فقد قام "بكيت" بفصل الرقاص في هذه الساعة عن عملها الميكانيكي، الأمر الذي عمل وبشكل كبير على التخفيف من الاحتكاك.
وبدأت هذه الساعة عملها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين خضعت لعمليات ترميم عديدة، وأنها استمرت في أداء عملها على أكمل وجه، ولكن أُعلن في عام 2017 عن إيقاف عمل الساعة لمدة أربع سنوات قادمة، ومن شأن هذا التوقف أن يشكل أطول مدة توقف في تاريخها الممتد لأكثر من قرن ونصف مضي وذلك لأعمال الصيانة والترميم.










مميزات ساعة بيج بن

من أبرز ما تتميّز به هذه الساعة هي الدقة المتناهية والكبيرة في تحديد الوقت وقياسه، ومن هنا فقد صارت هذه الساعة هي الرموز العالمي للتوقيت، أمّا كتلة الجرس فيقدّر بحوالي 13 طناً تقريباً، في حين يقدّر طول العقرب الصغير عقرب الساعات بحوالي9 أقدام، أمّا طول العقرب الكبير عقرب الدقائق فيقدّر بحوالي 14 قدماً تقريباً، في حين يقدّر طول البرج الذي يحمل هذه الساعة بحوالي 320 قدماً تقريباً، ومع كبر عمر هذه الساعة فإنها لا زالت بحالة ممتازة، ومن الممكن أن تتعطّل مرة كل سبع سنوات تقريباً.

أرقام عن ساعة بيج بن

·        يحتوي برج إليزابيث على 11 طابقاً، و334 درجة (أو 399 درجة على الفانوس في قمة الساعة).
·        قطر الساعة 7 أمتار، أما قطر عقرب الدقائق في الساعة 4.2 متر وطول عقارب الساعات 2.7 متر.
·        الجرس الرئيسي يزن 13.7 طن وقطره 2.7 متر. وأجراس الأرباع الأربعة أصغر في الحجم والوزن وأبعادها مختلفة لتتمكن من إحداث نغمات مختلفة.
·        كل وجه من وجوه الساعة الأربعة مصنوع من أكثر من 312 قطعة من زجاج العقيق، أي 1248 قطعة فردية من الزجاج الرقيق.
·        مرة واحدة كل 5 سنوات يقضي فريق كامل من محترفي التنظيف يوماً كاملاً لتلميع كل شبر من الساعة.
·        وصلت تكلفة بناء الساعة 392 ألف دولار أمريكي.
·        استغرق بناء البرج الذي يحمل الساعة 13 عاماً، وتطلب بناؤه استخدام 2600 متر مكعب من الطوب، و850 متراً مكعباً من الحجر، وفق صحيفة The Sun البريطانية.

حقائق عن ساعة بيج بن

هناك العديد من الحقائق التي لا يعرفها الكثير من الناس حول ساعة بيج بن ومنها:
 برج إليزابيث وليس بيج بن: يعتقد كثيرون أن بيج بن هو اسم المبنى أو البرج الذي تقع فيه الساعة، وهذا خطأ، فحتى عام 2012 كان البرج يُسمى “برج الساعة” وجرى تغييره إلى “برج إليزابيث” بمناسبة اليوبيل الماسي لجلوس الملكة على العرش. وفي الحقيقة، إن بيج بن هو اسم الجرس الضخم داخل البرج.
اسم الجرس هو الأكثر شهرة: يُعتقد أن الجرس سُمي نسبة لمفوّض الأشغال آنذاك، السير بنجامين هول، الذي أُسندت إليه مهمة الإشراف على إعادة بناء مبنى البرلمان عام 1855.
كل فترة يصمت الجرس للصيانة: قد اعتيد أن كل فترة يصمت جرس ساعة بيج بن لأعمال الصيانة والترميم، فقد كانت آخر مرة صمت فيها هي من بداية عام 2017 والتي تستمر حتي 2021 إلا في بعض المناسبات مثل عيد رأس السنة يعمل الجرس، وكان سبب توقفه طيلة هذا هو الحفاظ علي سمع العمال والمهندسين القائمين علي أعمال الصيانة والترميم.
الجرس هو الأثقل وزنًا: يزن الجرس نحو 14 طنًا، ويبلغ قطره 2.7 متر، وقد وصل للساحة بواسطة عربة يجرّها 16 حصانًا.
الأساطير حول جرس بيج بن: هناك أسطورة تقول إن الجرس لو رن 13 رنةً متواصلة، فإن الحياة ستدبّ في تماثيل الأسود في ساحة ترافلغار ليدمّروا لندن، وأسطورة أخرى تقول أن الأسود ستدافع عن المدينة ضد الأعداء… والخيار لك، فأي الأسطورتين ستصدّق؟
بيج بن سجن لأعضاء البرلمان: توجد عدة غرف في برج إليزابيث، كانت إحداها عبارة عن زنزانة لحبس أعضاء البرلمان المخالفين لقوانين الجلسات.
المكان الأكثر التقاطًا للصور: يعتبر البرج أكثر المباني تصويرًا في بريطانيا، كما أنه أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية.
أجراس أخري غير بيج بن: يضم البرج 4 ساعات عملاقة، كما يضم أربعة أجراسٍ صغيرة، في كل ربع ساعة يدق أحدها دقةً مختلفة عن الآخر؛ لإبقاء الوقت دقيقًا بالثواني في هذه الساعات العملاقة، فإن المهندسين يعدّلون ضبطها 3 مرات أسبوعيًا.