pregnancy

الجزر Islands

 

الجزر
 Islands

 

جزيرة
الجزر



الجزيرة، أي مساحة من الأرض أصغر من القارة ومحاطة بالكامل بالمياه، قد تتواجد الجزر في المحيطات أو البحار أو البحيرات أو الأنهار، مجموعة من الجزر تسمى أرخبيل.

 

ما هي الجزر؟

الجزيرة هي قطعة أرض محاطة بالمياه، القارات أيضًا محاطة بالمياه، ولكن نظرًا لأنها كبيرة جدًا، فهي لا تعتبر جزرًا، أستراليا، أصغر قارة، يزيد حجمها عن ثلاثة أضعاف مساحة جرينلاند، أكبر جزيرة، هناك عدد لا يحصى من الجزر في المحيطات والبحيرات والأنهار حول العالم، تختلف اختلافًا كبيرًا في الحجم والمناخ وأنواع الكائنات الحية التي تعيش فيها.

 

العديد من الجزر صغيرة جدًا، تغطي أقل من نصف هكتار (فدان واحد)، غالبًا ما تسمى هذه الجزر الصغيرة الجزر الصغيرة، تسمى الجزر الموجودة في الأنهار أحيانًا بـ aits أو eyots، جزر أخرى ضخمة،  تغطي جرينلاند، على سبيل المثال، مساحة تبلغ حوالي 2،166،000 كيلومتر مربع (836،000 ميل مربع).

 

أمثلة على بعض الجزر

بعض الجزر، مثل جزر ألوشيان في ولاية ألاسكا الأمريكية، باردة ومغطاة بالجليد طوال العام، البعض الآخر، مثل تاهيتي، يكمن في المياه الدافئة الاستوائية، تقع العديد من الجزر، مثل جزيرة إيستر في جنوب المحيط الهادئ، على بعد آلاف الكيلومترات من أقرب البر الرئيسي، توجد جزر أخرى، مثل الجزر اليونانية المعروفة باسم جزر سيكلاديز في بحر إيجه، في مجموعات متقاربة تسمى أرخبيل.

 

العديد من الجزر ليست أكثر بقليل من صخور جرداء بها القليل من النباتات أو الحيوانات،  البعض الآخر من بين أكثر الأماكن ازدحامًا على وجه الأرض،  طوكيو، إحدى أكبر مدن العالم، تقع في جزيرة هونشو في اليابان، على جزيرة أخرى، مانهاتن، ترتفع ناطحات السحاب الشاهقة للعاصمة المالية للعالم، مدينة نيويورك.

 

لقرون، كانت الجزر أماكن توقف للسفن، بسبب العزلة، كانت العديد من الجزر أيضًا موطنًا لبعض أكثر الحيوانات البرية غرابةً وروعةً في العالم.












أنواع  الجزر

هناك ستة أنواع رئيسية من الجزر:

 القارية، المد والجزر، الحاجز، المحيط، المرجان، والجزر الاصطناعية.

 

كانت الجزر القارية (1) مرتبطة بقارة، لا يزالون يجلسون على الجرف القاري، تشكل بعضها عندما انفصلت قارات الأرض المتغيرة، يقول العلماء أنه منذ ملايين السنين، كانت هناك قارة واحدة كبيرة فقط، هذه القارة العملاقة كانت تسمى بانجيا. في النهاية، حطمت الحركات البطيئة لقشرة الأرض Pangea إلى عدة قطع بدأت في الانجراف، عندما حدث التفكك، انقسمت بعض قطع الأرض الكبيرة، هذه الأجزاء من الأرض أصبحت جزر، غرينلاند ومدغشقر هما هذا النوع من الجزر القارية.

 

تشكلت جزر قارية أخرى بسبب التغيرات في مستوى سطح البحر، في ذروة أحدث فترة جليدية، منذ حوالي 18000 عام، غطى الجليد أجزاء كبيرة من الأرض. كانت المياه محصورة في الأنهار الجليدية، وكان مستوى سطح البحر أقل بكثير مما هو عليه اليوم، عندما بدأت الأنهار الجليدية في الذوبان، ارتفع مستوى سطح البحر، غمر المحيط العديد من المناطق المنخفضة، مما أدى إلى إنشاء جزر مثل الجزر البريطانية، التي كانت ذات يوم جزءًا من البر الرئيسي لأوروبا.

بعض الجزر القارية الكبيرة مقطوعة عن الجرف القاري الرئيسي، لكنها لا تزال مرتبطة بالقارة، وتسمى هذه القارات الصغيرة أو شظايا القشرة القارية، زيلانديا هي قارة صغيرة قبالة أستراليا وهي تقريبا مغمورة بالمياه بالكامل - باستثناء دولة جزيرة نيوزيلندا.

 

قد تتشكل الجزر القارية من خلال التجوية وتآكل رابط من الأرض كان يربط جزيرة ما بالبر الرئيسي، جزر المد والجزر (2) هي نوع من الجزر القارية حيث لم تتآكل الأرض التي تربط الجزيرة بالبر الرئيسي تمامًا، ولكنها تحت الماء عند ارتفاع المد. تعد جزيرة مونت سان ميشيل الشهيرة بفرنسا مثالاً على جزيرة المد والجزر، والجزر الحاجزة (3) ضيقة وموازية للخطوط الساحلية، بعضها جزء من الجرف القاري (الجزر القارية) ويتكون من الرواسب - الرمل والطمي والحصى.

 

 يمكن أن تكون الجزر الحاجزة أيضًا جزرًا مرجانية، مكونة من مليارات الهياكل الخارجية المرجانية الصغيرة. يتم فصل الجزر الحاجزة عن الشاطئ بواسطة بحيرة أو صوت. يطلق عليهم جزر الحاجز لأنها تعمل كحواجز بين المحيط و البر الرئيسي. إنها تحمي الساحل من التعرض المباشر لموجات العواصف والرياح.

 

تتشكل بعض الجزر الحاجزة عندما تتراكم تيارات المحيط على الرمال على الحواجز الرملية الموازية للخطوط الساحلية. في النهاية ترتفع الحواجز الرملية فوق الماء كجزر، تتشكل آيتس، أو الجزر في الأنهار ، بهذه الطريقة،  يمكن للتيارات نفسها التي شكلت هذه الجزر الحاجزة أن تدمرها أو تآكلها.

 

جزر الحياة البرية

تعتمد أنواع الكائنات الحية التي تعيش في الجزيرة وحولها على كيفية تشكل تلك الجزيرة ومكانها، تتمتع الجزر القارية بحياة برية تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في القارة التي كانت مرتبطة بها من قبل، يشبه ثعلب الجزيرة المهددة بالانقراض، وهو موطنه جزر القنال الست قبالة جنوب كاليفورنيا، إلى حد كبير الثعلب الرمادي في البر الرئيسي لأمريكا الشمالية، على سبيل المثال.

 

ومع ذلك، فإن الجزر المحيطية والمرجانية المعزولة لديها حياة نباتية وحيوانية قد تكون أتت من أماكن بعيدة. تصل الكائنات الحية إلى هذه الجزر عن طريق السفر لمسافات طويلة عبر الماء.