pregnancy

المملكة العربية السعودية - Kingdom of Saudi Arabia

 المملكة العربية السعودية
Kingdom of Saudi Arabia

المملكة العربية السعودية


الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية:

تقع المملكة العربية السعودية في الطرف الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية ، وتحدها البحر الأحمر من الغرب ، والخليج العربي من الشرق ، والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والعراق والأردن من الشمال ، وسلطنة اليمن وعمان من الجنوب.

 

المساحة للمملكة العربية السعودية:

تحتل المملكة العربية السعودية 5/4 من شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها المقدرة 2,000,000 كيلومتر مربع.

 

الملامح الجغرافية للمملكة العربية السعودية:

تختلف تضاريس المملكة بسبب مساحتها الشاسعة. على طول البحر الأحمر ، يمتد سهل تهامة الساحلي ، الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومتر ، لمسافة 60 كيلومترا إلى الجنوب ويضيق تدريجيا باتجاه الشمال باتجاه خليج العقبة. إلى الشرق من هذا السهل توجد جبال صروات التي يتراوح ارتفاعها من 9000 قدم إلى الجنوب ، وينخفض ارتفاعها تدريجيا مع انعطافها شمالا وتصل إلى 3000 قدم. تستمر هذه السلسلة من الشرق إلى هضبة نجد وارتفاعها ، وتنتهي في الشرق بالكثبان الرملية الدهنية وصحراء أرسامان ، وفي الجنوب-تنتشر بوادي الدواسر ، وهي منطقة مجاورة لصحراء الربع الخالي. من الشمال ، يمتد سهل نجد إلى منطقة حائل ، ويربطه بصحراء النفود العظيمة ، ثم إلى الحدود بين العراق و Iraq.Jordan.it هناك أيضا مناطق جبلية مثل طويق وعراد وعجة وجبال سلمى. 

أما صحراء الربع الخالي فهي منطقة صحراوية كبيرة تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وتقدر مساحتها بـ 640.000 كيلومتر مربع وتتكون من كثبان رملية وسبكا. 

السهل الساحلي الشرقي ، الذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترات ، مليء بمساحات كبيرة من المستنقعات المالحة والرمل.

 

المناخ في المملكة العربية السعودية:

يختلف مناخ المملكة من منطقة إلى أخرى ، حيث تختلف التضاريس ، والتي تتأثر بالارتفاعات الاستوائية العالية. بشكل عام ، مناخ المملكة حار وقاري في الصيف ، بارد في الشتاء وممطر في الشتاء ، المناخ مريح في المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية ، وهناك صيف حار وجاف وشتاء بارد وجاف في الجزء الأوسط. وعلى الساحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة.

هناك القليل من الأمطار الشتوية والربيعية ، لكنها تسقط على مساحة كبيرة من المملكة ، باستثناء المرتفعات في جنوب غرب المملكة ، ولكن بها أمطار موسمية صيفية غزيرة نسبيا. الرطوبة مرتفعة على الساحل والمرتفعات الغربية لمعظم العام وتنخفض مع توجهنا إلى الداخل.

 

 

التقسيمات الإدارية للمملكة العربية السعودية:

وفقا للنظام الإقليمي الصادر بالمرسوم الملكي رقم. (92/1) تاريخ 1412/8 / 27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المناطق إلى عدد من الحكومات ، تختلف أعدادها من منطقة إلى أخرى ، وتنقسم الحكومات إلى مراكز مرتبطة إداريا بالحكومات أو الإماراتية ، وتنقسم إماراتية أو محافظين أو مراكز إلى مراكز مرتبطة إداريا بها. يتضمن عدد أسماء السكان.

 

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية:

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني في اليوم الأول من برج الميزان ، والذي يصادف عام 1351هـ (1932م) من كل عام ، احتفالا بذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، الذي أعلن إنشاء المملكة العربية السعودية في 9/23.

 

علم المملكة العربية السعودية:

 

علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية مستطيل ، العرض يساوي 3/2 من الطول ، الأرضية خضراء ، الشهادة في المنتصف

 (لا إله إلا رسول الله ، الله محمد) هناك سيف عربي يشير نحو سارية العلم مع الحقيقة وقبضة تحتها مطلية باللون الأبيض.

 

شعار المملكة العربية السعودية:

 


يتكون شعار المملكة العربية السعودية من 2 سيوف عربية منحنية متقاطعة تعلوها أشجار النخيل. يرمز السيف إلى القوة والمرونة والتضحية ، والنخيل يرمز إلى الحيوية والنمو والازدهار.

 

عملة المملكة العربية السعودية : 


والوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي ، المغطى بالذهب والقابل للتحويل إلى عملة أجنبية ، أي ما يعادل 100 هللة، ووحدات العملة هي الورقية: الريال ، خمسة ريالات ، عشرة ريالات ، عشرون ريالا ، خمسون ريالا ، مائة ريال ، مائتان ريال ، وخمسمائة ريال. المعادن: ريال ، خمسون هللة ، خمسة وعشرون هللة ، عشرة هللة ، خمسة هللات. الدولار الأمريكي يعادل 3.75 ريال (3 ريال و 75 هللة).


المقاييس والموازين في المملكة العربية السعودية : 

المملكة تعتمد متري لقياس والوزن بالكيلوغرام.


التقويم المعتمد في المملكة العربية السعودية:

تعتمد المملكة العربية السعودية على التقويم الإسلامي القائم على حركة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة. السنة التقويمية القمرية هي 354 يوما وتنقسم إلى أشهر قمرية.

العطل الرسمية في المملكة العربية السعودية:

الأعياد في المملكة هي كما يلي :

عطلة في عيد الفطر:

يبدأ من 25 من شهر رمضان إلى 5 من شهر شوال ، ومدته من 10 أيام إلى 2 أسابيع ، اعتمادا على التوافق مع عطلة نهاية الأسبوع.

عطلة في عيد الأضحى:

يبدأ من 5 إلى 15 من شهر ذي الحجة. يتم تعليق الدوائر والوكالات الحكومية خلال هذه العطلات.


عطلة نهاية الأسبوع:

الجمعة والسبت.


عطل المناسبات الوطنية :

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية : 

يقع في اليوم الأول من الميزان ، والذي يتوافق مع 9/23 من كل عام.

يوم التأسيس للمملكة العربية السعودية: 

يأتي يوم التأسيس السعودي في شهر فبراير من كل عام ميلادي،الموافق 22 فبراير في كل عام.