pregnancy

جغرافية السكان - Population Geography


جغرافية السكان
Population Geography

 


جغرافية السكان هي فرع من فروع الجغرافيا البشرية الذي يقوم بإجراء البحوث العلمية حول السكان وتوزيعهم المكاني وكثافتهم. ولدراسة هذه العوامل، يقوم خبراء الجغرافيا السكانية بدراسة مدى سرعة نمو السكان وتقلصهم وكيفية تحرك الناس مع مرور الوقت، وأنماط الاستيطان، وأشياء أخرى كثيرة، مثل احتلال دولة من قبل دولة أخرى وكيف يتشكل الناس جغرافيا. هذا المكان يعني أن عدد السكان ترتبط الجغرافيا ارتباطًا وثيقًا بالديموغرافيا، وهي دراسة الإحصائيات والاتجاهات السكانية.

 

تعريف جغرافية السكان

 

تدرس الجغرافيا السكانية جوانب عديدة من الزمان والمكان بالإضافة إلى حجم السكان، والزيادة والنقصان، والولادات والوفيات، وانتقال الأشخاص من مكان إلى آخر. وينظر أيضًا إلى الهياكل المهنية وكيفية تأثر الأماكن بالسكان على سبيل المثال، كما ينظر إلى التفاعل بين الإنسان والبيئة، والمشكلات التي تنشأ عن هذا التفاعل، مثل التلوث، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالكثافة السكانية. 

تعتمد الكثافة السكانية على كيفية توزيع السكان، حيث تقوم الجغرافيا السكانية بدراسة متوسط ​​عدد السكان في منطقة معينة عن طريق قسمة عدد السكان في تلك المنطقة على المساحة الإجمالية، وتكون النتيجة مساحة الشخص الواحد "بالكيلومترات المربعة أو الأميال". "كوحدة.

 

العوامل المؤثرة على الكثافة السكانية

 

على الرغم من أن الكثافة السكانية تعتبر من العوامل المهمة التي تركز عليها الجغرافيا السكانية، إلا أن العوامل التي تؤثر على الكثافة السكانية تشمل ما يلي:

 

  • البيئة المادية هي المناخ والتضاريس.
  • البيئة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وهذا يعني أنه في بعض المناطق ذات المناخ القاسي، مثل كاليفورنيا، تكون الكثافة السكانية أقل.

 

على الرغم من أن طوكيو وسنغافورة تختلفان في مناخهما المعتدل والتقدم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، إلا أن لديهما كثافة سكانية عالية.

 

النمو السكاني والتغير الديموغرافي

 

تركز الجغرافيا السكانية على دراسة النمو السكاني والتغير نتيجة لقرنين من النمو السكاني الهائل. لكي يدرس الجغرافيون السكانيون هذا النمو، فإنهم ينظرون إلى معدلات المواليد والوفيات. المنطقة، لتحديد ما إذا كان النمو نموًا طبيعيًا، فإن عدد المواليد هو عدد الأطفال المولودين لكل 1000 شخص سنويًا، وعدد الوفيات هو عدد الوفيات لكل 1000 شخص سنويًا.

وفقا لأبحاث الجغرافيين، فإن معدل النمو الطبيعي للسكان قد اقترب من الصفر في التاريخ، مما يعني أن معدل المواليد يساوي معدل الوفيات، ولكن حاليا عدد المواليد والوفيات آخذ في الانخفاض بسبب الصحة الجيدة، وتحسن الوضع الطبي. والرعاية في الدول المتقدمة، والولادات في الدول النامية، وازداد عدد الأشخاص، مما أدى إلى زيادة كبيرة في معدل النمو السكاني.

 

الهجرة

تعتبر هجرة السكان إلى منطقة معينة أحد أشكال النمو الطبيعي، ومعدل النمو الإجمالي أو التغير السكاني في المنطقة هو مجموع النمو الطبيعي وصافي الهجرة.

 









نموذج التحول الديموغرافي

يعد نموذج الهجرة السكانية أحد أهم أدوات الجغرافيا السكانية وأحد العوامل الأساسية لدراسة معدل النمو والتغير السكاني في العالم. يدرس هذا النموذج كيف يؤدي تطور بلد ما إلى تغيير السكان في المراحل الأربع التالية.:

 

  • المرحلة الأولى هي عندما يرتفع معدل المواليد ومعدل الوفيات ، وهناك عدد أقل من السكان ، والزيادة الطبيعية منخفضة للغاية.
  • المرحلة الثانية هي عندما يرتفع معدل المواليد وينخفض معدل الوفيات ، وهناك زيادة كبيرة في النمو السكاني ، وتشمل هذه المرحلة المزيد والمزيد من البلدان المتقدمة.
  • المرحلة الثالثة هي عندما ينخفض معدل المواليد ، وينخفض معدل الوفيات ، وينخفض النمو السكاني.
  • المرحلة الرابعة هي انخفاض في معدل المواليد مع انخفاض في معدل الوفيات مع زيادة طبيعية منخفضة.

 

الرسم البياني للسكان

عادة ما يكون لدى البلدان المتقدمة رسوم بيانية ذات توزيع متساو للأشخاص من جميع الفئات العمرية، مما يشير إلى تباطؤ النمو السكاني في هذه البلدان، وقد يكون النمو السكاني أقل إذا كان عدد الأطفال مساويا أو أقل قليلا من عدد كبار السن.


التكنولوجيا ومصادر البيانات

جغرافية السكان ليست فقط بيانات التعداد ، ولكن أيضا الوثائق الحكومية ، وهي شهادات الميلاد والوفاة ، والجامعات والمنظمات الحكومية والخاصة تجري مسوحات ودراسات أخرى مختلفة لجمع المزيد من المعلومات حول خصائص السكان و behavior.It يندرج تحت قائمة دراسات الجغرافيا السكانية بجميع أشكالها.

 

أهم علم الجغرافيا السكانية

التركيبة السكانية

يعتمد هذا العلم على جميع الدراسات المتعلقة بالسكان ، بما في ذلك الوفيات والولادات والنمو السكاني والهجرة.


علم الاجتماع

يركز هذا العلم على العلاقة بين الناس والآخرين ، والعلاقة بين الناس والمجتمع ، وكيف يتفاعل الناس مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة.

 

الاقتصاد

لا يدرس الاقتصاد العلاقة بين النشاط الاقتصادي الموجود في المجتمع ونمو هذا المجتمع وتطور السكان فيه فحسب ، بل يدرس أيضا سكان منطقة معينة أكثر من غيرها.

 

الإحصاءات

إنه علم البيانات الخاصة بالسكان ، ولا سيما العلاقة المتبادلة بين الموقع الجغرافي والسكان ، ويوفر هذا العلم أيضا بيانات عن خصائص السكان حسب الموقع الجغرافي.