pregnancy

تاج محل Taj Mahal


تاج محل

 
تاج محل
تاج محل

تاج محل هو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض موجود اغرة في شمال الهند و هي أشهر مدينة في الهند تقع في ولاية أتر برديش الهندية، وهي أكثر مدن الهند اكتظاظا بالسكان، ويبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة. شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المنغولي سنة 1630 – 1648 ليضم رفات زوجته ممتاز محل الزوجة الثالثة وتعرف بممتاز محل والتي تدله في عشقها تخليدا لذكراها. وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل.

يعتبر تاج محل من أروع الأمثلة على تطور العمران عند المغول حيث أنه يجمع بين العمارة الهندية والفارسية الإسلامية. أعلنت اليونيسكو سنة 1983 أن تاج محل موقع تراث عالمي ووصفته بأنه" درة الفن الإسلامي في الهند و من أجمل نماذج التراث العالمي الفني والذي يتفق الكل على روعته".

قصة تاج محل:

ارتبط تاج محل بالحب والجمال، ويشار إليه كرمز للحب والوفاء، وذلك لما يرويه من قصة حب جميلة جدا و خالدة عبر السنوات. بدأت القصة عندما كان الإمبراطور المنغولي شاه جهان في عمر 14 سنة حيث أنه وقع في حب الأميرة الفارسية المسلمة ممتاز محل، والتي كان اسمها قبل الزواج أرجمان بانو بجيم. في عام 1612م أي بعد خمس سنوات من لقائهما الأول تزوج شاه جان من ممتاز محل . وفي عام 1631 ماتت الأميرة ممتاز محل بعد وضعها لابنها الرابع عشر، وكانت آخر وصية لزوجها شاه جان هي عدم الزواج مرة أخرى، وأن يثبت حبهما للعالم عن طريق بناء ضريح جميل ليس له مثيل. قام الامبراطور بتنفيذ وصية محبوبته فقد قام باستدعاء النحاتين والرسامين والمعماريين والخطاطين من جميع أنحاء الإمبراطورية ومن آسيا الوسطى وإيران لتصميم البناء الموعود.
استغرق بناء ضريح تاج محل ما يقارب 22 سنة ليصل إلى الصورة التي هو فيها اليوم. تم بنائه بشكل كامل من الرخام الأبيض الذي أحضر من جميع أنحاء الهند ومن أسيا الوسطى، ساعد في هذا البناء 22000 عامل و1000 فيل، و بلغت تكلفة بنائه 32 مليون روبية. اكتمل بناء تاج محل تماما في عام 1653 م بعد الانتهاء منه تم تتويج أورنكزيب ابن الامبراطور شاه جان على الحكم. وبعد وفاة الامبراطور شاه جان تم دفنه بجانب زوجته في نفس ضريح تاج محل. ونتيجة الثورة عام 1857 م شوه الضريح وتعرضت أحجاره للتخريب بفعل الجيش البريطاني وفي نهاية القرن التاسع عشر أمر اللورد البريطاني جورج كورزون بترميمه.









السياحة في تاج محل:

أصدرت الحكومة الهندية عددا من القوانين تنص على منع الحركة المرورية من الاقتراب من الضريح لما ينتج عنها من تلوث وعليه فإن السياح لا يستطيعون الوصول إلى القصر إلا سيرا على الأقدام، أو بركوب الحافلة الكهربائية، كما أغلقت المحكمة الهندية بعض المصانع القريبة من تاج محل وذلك للحد من خطر التلوث الذي يهدد ازدهار تاج محل.
لا يختلف شخصان على أن تاج محل يعد من أهم المعالم الأثرية التي تجذب السياح من داخل الهند وخارجها، حيث يزوره أكثر من 200 الف سائح سنويا من خارج الهند و ما يقارب 2 إلى 4 مليون زائر على مدار العام، و أكثر الشهور التي يزدحم بها السياح هي الأشهر الباردة.

نسخ مقلدة لتاج محل:

يوجد تقليد لمبنى تاج محل في كل من حديقة نافذة على العالم وهي مدينة ترفيهية في الجزء الغربي من مدينة شينزين في جمهورية الصين الشعبية. وأيضا مبنى تاج محل ببنغلادش ، وبيبي كا مقبرة في اورانقاباد في ولاية ماهاراشتارا، وكازينو وفندق ترامب تاج محل في مدينة أتلانتيك في ولاية نيوجيرسي بأمريكا، وضريح طرابلس شرين في مدينة مالواكي بولاية ويسكونسن في أمريكا أيضا و مسجد فاطمة الزهراء في الكويت.