pregnancy

أرسطو Aristotle



أرسطو



أرسطو
أرسطو

أرسطو أو أرطاطاليس أو أرسطوطاليس وهو فيلسوف يوناني، وواحد من عظماء المفكرين، تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، كتب في عدة مجالات منها الفيزياء، الميتافيزيقيا، الشعر، المسرح، الموسيقى، المنطق، اللغويات، السياسة، البلاغة، الأخلاقيات، الحومة، علم الأحياء وعلم الحيوان. يعتبر أرسطو أحد أهم مؤسسي الفلسفة الغربية.

 نشأته ومولده:

ولد أرسطو عام 384 ق.م في مدينة اسطاغيرا مقدونيا شمال اليونان، 55 يلو متر شرقي مدينة سالونيك. لقد كان والده نيكوماخوس طبيبا لدى الملك أمينتاس الثالث المقدوني جد الاسكندر الأكبر حيث كان لوالده أثر كبير في دخوله مجال الترشيح ودراسة الكائنات الحية التي منحته القدرة على دقة الملاحظة والتحليل. انتقل أرسطو من مقدونيا في السابعة عشرة من عمره إلى أثينا لينال تعليمه فيها حيث التحق بأكاديمية أفلاطون التي استمر فيها حوالي عشرون عاما، كطالب في البداية وكمدرس فيما بعد. وكان أفلاطون قد جمع حوله مجموعة من الرجال المتفوقين في مختلف المجالات العلمية من طب وبيولوجيا ورياضيات وفلك. ولم يكن يجمع بينهم رابط عقائدي سوى رغبتهم في إثراء وتنظيم المعارف الإنسانية، وإقامتها على قواعد نظرية راسخة، ثم نشرها في مختلف الاتجاهات، وكان هذا هو التوجه المعلن لتعاليم وأعمال أرسطو، ثم غادر أثينا في 348 قبل الميلاد إلى أترنيوس إحدى المدن اليونانية في أسيا الصغرى، حيث تزوج شقيقة حاكمها هرمياس. وبعد مرور ثلاث سنوات من إقامة أرسطو في جزيرة لسبوس تلقى دعوة من الملك فيليبوس المقدوني ليكون معلم ابنه الذي أصبح فيما بعد الاسكندر الكبير. وقد أصبح أرسطو صديقا ومعلما ومستشارا للاسكندر حتى قام سنة 334 ق.م بحملته الحربية الاسيوية، ومما يحكى أن الاسكندر كان يرسل من البلدان التي يمر فيها نماذج من نباتاتها وحيواناتها إلى استاذه أرسطو وذلك مساهمة منه في زيادة اطلاعه، وتسهيلا لأبحاثه ودراساته، ومن هنا استطاع أرسطو ان يؤسس ما يعتبر أول حديقة حيوان في العالم.

افتتح أرسطو مدرسة لوقيون في أثينا سنة 332 ق.م. وقد عرف أتباعه بالمشائين لأن أرسطو كان من عاداته أن يمشي بين تلاميذه وهو بلقي الدرس عليهم. وظل يدير مدرسته 13 عاما. على الرغم من عداوة الأثينيين لمقدونيا التي استعبدتهم فقد جذبت مدرسة أرسطو الكثير من التلاميذ وأمست مركزا للأبحاث البيولوجية والتاريخية، والشؤون الحكومية والإدارية.











أشهر مؤلفات ارسطو:

    1-  كتاب Nichomachean Ethics الذي ذكر به مبدأ أخلاقي وسلوكي سماه Good Living.
    2-  كتاب في الأخلاق والمحاكمة (Eudemian Ethics)
    3-  كتاب حول المنطق (Categories, on interpretation, Prior Analytics and Posterior Analytics)
    4-  كتاب (Metaphysics) حول المادة وأشكالها حسب التكوين الفيزيائي.
    5-  كتاب في الفن (Rhetoric).
    6-  كتاب (On the Soul) الذي يختص بالدراسة النفسية والترشيحية لجسم الإنسان، ويعد مرجعا مهما للعديد من مبادئ علم النفس الحديث.

أبرز الأقسام الفرعية لعلم الفلسفة الذي أنشأه الفيلسوف أرسطو:

     ·      الميتافيزيقية: هي علم دراسة الوجود الذي يرجع منشأه للفيلسوف أرسطو.
     ·      نظرية المعرفة: تعنى نظرية المعرفة بالبحث على آلية حصول البشر على المعرفة
     ·      الأخلاق: هو قسم يهتم بدراسة سلوك الانسان وتصرفاته وما يجب اتباعه من أخلاقيات للعيش بشكل جيد.
     ·      علم السياسة: الذي يتولى دراسة كيفية إدارة الحكومات مع إبراز كيفية المواطنة الصالحة.
     ·      دراسات الفنون: تشتمل على الأحاسيس والجمال والثقافة والطبيعة للبحث في آلية نشأة كل منها.

وفاته:

بعد وفاة الاسكندر الكبير ظهرت كراهية الأثينيين للمقدونيين مما أثر على نفسية أرسطو الذي كان مواليا للمقدونيين، مما جعله يتقاعد ولم عام من وفاة الاسكندر حتى توفي وكانت وفاته في عام 322 قبل الميلاد. ويقال بأن أعداء ارسطو قاموا بتدبير تهمة الالحاد له بعد وقوع أثينا بين أيدي أعداء المقدونيين، فخشي أرسطو الاضطهاد وهرب إلى مدينة خلسيس حيث أصيب بمرض بعد ذلك بسنة ومات عن عمر يناهز الثالثة والستين.