pregnancy

برج بيزا المائل Leaning Tower of Pisa



برج بيزا المائل



برج بيزا المائل



هو برج تم بناءه ليوضع عليه الجرس التابع لكاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية. كان من المفترض بأن يكون البرج عاموديا ولكنه بعد البدء في بنائه في أغسطس 1173 م بمدة وجيزة بدأ بالميلان والانحراف عن المستوى العمودي. يتكون برج بيزا المائل من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 56.2 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 294 درجة (مجهز حاليا بمصعد كهربائي). ميله واضح جدا للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات)، ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. وكما قلنا فإن هذا الميلان ظهر في المراحل الأولى من بناء هذا البرج لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان، وفي عام 1275 ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن لم يتمكنوا من النجاح في ذلك. وحتى الآن لا يزال هناك محاولات لوقف الميلان وذلك من خلال إقامة دعامات ساندة. يبلغ ارتفاع برج بيزا المائل 56.2 متر من سطح الأرض. وتقدر كتلته بـ 14,500 طن. والميل الحالي للبرج يقدر بـ 5.5 درجة . من الجدير بالذكر أنه تم إغلاق البرج في عام 1990 وتم منع السياح والزوار من تسلقه وذلك لأنه معرض للإنهيار في أي لحظة.











بناء برج بيزا المائل:

تم بناء برج بيزا المائل باستخدام أحجار الرخام الأبيض عالي الجودة وذلك في التاسع من أبريل في عام 1173 واستمر بنائه 199 سنة وقيل 200 سنة توقف خلالها البناء عدة مرات فقد كان بنائه مقسما على ثلاث مراحل:
     -       المرحلة الأولى/ بدأت هذه المرحلة من بدء بناء برج بيزا المائل وحتى الإنتها من الطابق الثالث في عام 1178. فقد توقف البناء نتيجة لاكتشافهم لميلانه مما دفعهم للتوقف عن إكماله.
     -       المرحلة الثانية/ بعد مرور مئة عام من توقف المرحلة الأولى تم استئناف بناء برج بيزا المائل في عام 1272 حيث بنيت أربعة طوابق إضافية ولكن مع ميل بسيط وذلك بهدف تعديل الخلل، ثم توقف البناء مجددا في عام 1301 لمدة 71 سنة.
     -       المرحلة الثالثة/ تم استئناف بناء برج بيزا المائل بعد مرور 71 عاما من المرحلة الثانية وخلال هذه المرحلة بني الطابق الأخير وتم تركيب الجرس أخيرا.

حقائق عن برج بيزا المائل:


    -       لم يستطع المؤرخون تحديد هوية المهندس الذي قام بتصميم برج بيزا المائل.
    -       سبب ميلان البرج هو أن الأرض عليها ذات تربة اسفنجية لينة، مما جعلها لا تستطيع توفير الدعم اللازم لحمل البناء الحجري الضخم.
    -       ساعدت المدة الطويلة التي توقف فيها بناء برج بيزا المائل على منع البرج من الانهيار، فخلال تلك الفترة قامت الكتلة الحجرية التي تم بناؤها من قبل برص التربة وجعلها أكثر تماسكا.
   -       في البداية كان البرج يميل للجهة الأخرى، ومحاولة العمال للتعويض عن الميلان خلال المرحلة الثانية من البناء أزاحت مركز ثقل البرج وأصبح يميل نحو الجنوب بدلا من الشمال.
    -       صرف الكثير من الجهد والمال في محاولة لتغيير اتجاه ميلان البرج، فبين عامي 1990 و2001 تم إغلاقه كي يتمكن العمال من إزاحة التربة محاولين تقليل الميلان لجهة الجنوب وجعل البرج يميل قليلا نحو الشمال لتجنب سقوطه في المستقبل.
    -       برج بيزا المائل ليس البرج المائل الوحيد حول العالم فهناك العديد من الأبراج التي تم تصميمها لتكون منحنية والبعض الآخر انحنى بسبب عوامل أخرى. فبرج الكنيسة suurhusen في ألمانيا يميل بدرجة أكبر.