pregnancy

أدولف هتلر Adolf Hitler

 

أدولف هتلر
Adolf Hitler

 

أدولف هتلر



زعيم وقائد لحزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني الذي عرف بحزب النازي، وهو من أشهر الشخصيات المؤثرة في التاريخ التي عاشت في القرن العشرين، وهو أحد المحاربين الذين كان لهم جهود مذكورة في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

 

 

حياة أدولف هتلر

 

ولد أدولف هتلر في عام 1889م، بالنمسا في أسرة فقيرة حيث كان والده (ألويس) يعمل في الجمارك وولدته (كلارا) كانت ربة منزل.

وكان والده يحلم دوماً أن يلتحق ابنه أدولف هتلر بالخدمة المدنية لكن أدولف كان يرفض رغبة والده وكان يريد أن يصبح فناناً تشكيلياً مما أكثر من الخلافات بينهما.

توفى والده وهو في سن الثالثة عشر من عمره، حينها قام بمتابعة دراسته للفن، وكان يكسب رزقه من خلال الرسم بالألوان المائية، وانتقل إلى فيينا ليكمل تعليمه الجامعي في الرسم لكن تم رفضه من قبل جامعة الفنون. عندما رفضته الجامعة قرر الانتقال إلى ميونخ، وخلال انتقاله بدأت الحرب العالمية الأولى التي عملت على تغيير حياته.

 

أدولف هتلر بالحرب العالمية الأولى

 

قام أدولف هتلر بالتطوع وانضم للجيش الألماني ضمن فوج المشاة الاحتياطي السادس عشر ومن هنا بدأت مسيرته السياسية حين تم ترقيته لرتبة عريف.

أصيب أدلف هتلر مرتين في أثناء الحرب وحصل على عدة مداليات، وأصيب بالعمى الجزئي في هجوم غاز الخردل في بلجيكا. وتمت الهدنة وهو في المستشفى بينما كان يتعافى وذلك في 1918 م.

وفي السنة التي تليها بعام 1919م، بعد خروجه من المستشفى تم تعيينه في قسم الاستخبارات والدعاية حيث تولى جمع المعلومات عن الأحزاب السياسية المدنية وقام بتدريب الجنود وتثقيفهم سياسياً مناهضاً للشيوعية.

وتم طرده من الجيش وانضم لحزب العمال الألماني.

 

أدولف هتلر وأراءه السياسية

 

ذكر أدولف هتلر أراءه بكل وضوح في جزء من كتابه كفاحي، وشجع فيه على:

كرهه لليهود وموقفه منهم وما يقومون به من دسائس ومؤامرات ضد ألمانيا وكان عنصريا جداً ضد كل ما هو ليس ألماني. وكان معاديا للسامية ولكل من النظام الشيوعي والبرلماني، وآمن بتفوق العرق الآري.

وكان هناك بعض الصعوبة في تقديم باقي معتقداته غير المذكورة في الكتاب وذلك لأن أدولف هتلر أخضع كتاباته وخطاباته للحاجة والظرف المعطى.





أدولف هتلر وحزب العمال الألماني

 

انضم أدولف هتلر في عام 1919م، في ميونخ إلى حزب يميني متطرف وقام بتغيير اسمه إلى حزب العمال الألماني الاشتراكيين القوميين، وكان الحزب يدعوا إلى اتحاد الألمان كونهم أمة واحدة، ويطلق على أفراد الحزب اسم النازيين، وكان أدولف هتلر يسمى بالفوهرر بمعنى أنه القائد الأوحد في البلاد، حيث قاد أدولف هتلر الحزب في عام 1923 م لمحاولة انقلاب سياسي وفشلت المحاولة وتم سجن أدولف هتلر وحكم عليه لمدة سنة كاملة، وخلال فترة سجنه ألف كتاب باسم كفاحي.

وفي عام 1928م، بدأت مسيرته الفعلية وسطع نجمه حين فاز حزبه باثني عشر مقعداً في مجلس النواب. وبعد عامين حصلت أزمة الكساد الاقتصادي العالمي، فقام أدولف هتلر باستغلالها بقطع وعود لرجال الصناعة الألمانية لحمايتهم من المد الشيوعي. مما أدى إلى زيادة عدد أعضاء حزبه في المجلس إلى 106 عضواً.

وفي عام 1933م عين أدولف هتلر رئيساً للوزراء بطلب من الرئيس الألماني هندبنرغ، فأخذ أدولف هتلر يعمل على القضاء على خصوم النازية. وفي شهر أغسطس بالعام الذي يليه توفي الرئيس الألماني هندبنرغ، فتولى أدولف هتلر حكم ألمانيا، وأطلق على نفسه اسم فوهرر بمعناه أنه القائد الأوحد في ألمانيا.

 

أدولف هتلر والحرب العالمية الثانية

 

ومنذ أصبح أدولف هتلر رئيس لألمانية وهو يعد للحرب وليصبح وهو والألمان زعماء للعالم.

وكانت أول حملة بدأت منها الحرب هي بالنمسا في عام 1938م، ومن بعدها تشيكوسلوفاكيا ومنها بدء الاحتلال الألماني بالتوسع في أوروبا وعدة بلدان أخرى.

واشتعلت الحرب بين الألمان وباقي الدول الأوروبية وكان الجيش الألماني متقدما على باقي الجبهات الأوروبية، واحتل أغلب الدول الأوروبية ودخل باريس، إلا أنه ترك ظهره مكشوفا للبريطانيين حين قام بالهجوم على الاتحاد السوفياتي في عام 1941م.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية في موقف حياد وذلك وفقاً لمبدأ مونرو الذي أطلقه الرئيس الأميركي جيمس مونرو والذي نص على عدم التدخل في المشكلات أو العلاقات الأوروبية في البداية الحرب، حتى وقعت بعض المشاكل بينها وبين اليابان فقامت بفرض حظر بترولياً عليها ومنعت تصدير الحديد إليها، فقامت اليابان بالرد عليها وذلك بمهاجمة الأسطول الأميركي في المحيط الهادي، فدخلت كل من أميركا واليابان الحرب.

وفي معركة الإنزال بالنورماندي في عام 1944م، قام الجيش الأميركي بأكبر عملية إنزال عسكري في شمال فرنسا على شاطئ النورماندي والتي بلغت أكثر من مائتي ألف جندي، والتي أدت إلى خسارة الألمان، من ذلك الحين توالت الهزائم على الألمان، وفي 30 أبريل 1945م انتحر أدولف هتلر واستسلمت ألمانيا بعد موته بأسبوع.

 

وفاة أدولف هتلر

 

أتحدت أراء الكُتاب على أدولف هتلر توفى في عام 1945م، ولكن اختلف الكُتاب في طريقة وفاته، وأغلب الآراء أثبتت انتحاره وقتله لزوجته.