pregnancy

مارتن لوثر كينغ Martin Luther King



مارتن لوثر كينغ

Martin Luther King


Martin Luther King





نبذه عن مارتن لوثر كينغ

ولد في 15 يناير في عام 1929 م بأتلانتا، وعرف بـ خطاب "أنا لدي حلم"، وهو ناشط سياسي في الفترة ما بين الخمسينيات والستينيات القرن الماضي. اشتهر بكفاحه من أجل حقوق جميع الناس، وكان يتمنى أن يصاب العالم بـ عمى الألوان حتى يصبح لون وشكل الشخص، صفات غير مؤثرة على حقوق الفرد المدنية. ويعتبر واحداً من كبار الخطباء في العصر الحديث وما تزال خطبه ملهمة لكثير من الناس حتى يومنا هذا، وهو أول شخص حصل على جائزة نوبل للسلام في سن صغير.



نشأة مارتن لوثر كينغ

ولد في عائلة مكون من ثلاثة أطفال وأب قسيس وأم عازفة بيانو، ولعائلته أصول متجذرة في ريف جورجيا. ، تم تسميته أول ولادته باسم مايكل كينغ وذلك اسم اختارته له أمه تيمنا منها بأبيه لكن والده المتدين أصر على اسم مارتن لوثر تيمنا منه بالمصلح مؤسس الكنيسة البروتستانتية ، دخل المدرسة في سن الخمسة، وبعد أن أتم السابعة من عمره تم تعميده في الكنيسة، وحين بلوغه عمر 12 عاماً كانت الصدمة التي أثرة فيه حياته بشكل كبير حينما حاول الانتحار ولذلك بسبب تأثره من وفاة جدته بسبب نوبة قلبية التي كانت ناتجة عن العنصرية تجاه السود وأنهم ولدوا للعبودية وليس للحياة.

حصل مارتن لوثر كينغ على شهادة في علم الاجتماع في بـ 1948 م من كلية موريهوس، تمرد ضد تحفظ والده حيث كان يشرب ويلعب البلياردو، كما تلقى عدة دروس في معهد الليبرالية اللاهوتية في تشيستر، ببنسلفانيا. كما أرتبط بعلاقة مع امرأة بيضاء ومر بعدة صعاب قبل أن يتمكن من إنهاء تلك العلاقة.

تزوج في عام 1953 م، وأنجب أربعة أطفال، وبينما كان يعمل على أطروحته للدكتوراة أصبح راعياً لكنسية جادة دكستر المعمدانية في مونتغري بألاباما. حصل على شهادة الدكتوراة بعام 1955 م، وكان بعمر 25 عاماً.



إنجازات مارتن لوثر كينغ

- أصبح زعيم لحركة الحقوق المدنية، كان أكثر من ناشط اجتماعي كان بمثل زعيم روحي.

- أثبت للعالم بأسره أن المقاومة السلمية بالاحتجاجات والمسيرات هي الطريق الصحيح للتغيير والحصول على الحقوق.

- حصل على جائزة نوبل بعمر صغير بسن 35 عام، وسبب حصوله عليها هو قيامه بالمقاومة السلمية ضد التحيز العنصري.

- من أفضل خطباء في التاريخ الحديث، وأفضل خطبة لديه كانت بعنوان "لدي حلم" والتي ألقها بشهر مارس في عام 1963 م، بواشنطن واستمع للخطاب أكثر من 250 ألف شخص والذي تحدث فيها عن المساواة بين حقوق السود والبيض في كل من الحقوق المدنية والاقتصادية وإنهاء العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

- تم تغيير قانونين وهما قانون الحقوق المدنية لعام 1964م، وقانون حق التصويت لعام 1965م، وذلك بفضل احتجاجاته ومقاومته السلمية.

- بدء حملة برمنغهام وبسبب اختياره لهذه المدينة أنها كانت من أكثر المدن عنصرية ضد السود.

- كان رجل العام في مجلة تايمز بإصدار 1963 م، وكان أول شخص أمريكي من أصول أفريقية يظهر على غلاف المجلة.

- يوجد أكثر من 730 من الشوارع في الولايات المتحدة تم تسميتهم باسمه.

- تأثر كثير من المهاتما غاندي الذي تعلم منه الاحتجاج بطريقة غير عنيفة.

- حصل على الميدالية الذهبية في الكونجرس ووسام الحرية الرئاسي.


وفاة مارتن لوثر كينغ

تم اغتياله في 4 أبريل في عام 1968م، تم إصابته بطلق ناري من قبل جيمس إيرل راي أثناء وقوفه في شرفة الفندق الذي يقيم فيه، بمدينة ممفيس، بولاية تينيسي.